الحدث

زعلان للحجاج: إضراب الطيارين لن يفسد رحلاتكم للبقاع المقدسة

فيما غاب الوزير عيسى عن إعطاء إشارة انطلاق أول رحلة الحج لهذه السنة

عزوزة يدعو الحجاج إلى تمثيل يليق بمستوى الجزائر

 

خاطب وزير النقل والأشغال العمومية عبد الغني زعلان حجاج بيت الله الحرام، بالقول إن مصالحه تعمل على التفاوض مع نقابة تقنيي صيانة الطائرات مشيرا أن هذا الإضراب وإن حدث فإنه لن يؤثر على رحلاتهم إلى البقاع المقدسة، في حين حثّ المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة يوسف عزوزة الحجاج الجزائريين على ضرورة أن يمثل هؤلاء الدولة هناك أحسن تمثيل.

عبد الغاني زعلان وفي تصريحات صحفية أدلى بها أمس على هامش إعطاء إشارة انطلاق أول رحلة للحجاج الجزائريين نحو بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج، أشار إلى أن الجوية الجزائرية سوف لن تلجأ لكراء طائرات لضمان نقل الحجاج، حيث ستعمل بإمكانياتها الخاصة من أجل القيام بهذه الخطوة، ولدى حديثه عن الإضراب المرتقب لتقنيي الجوية الجزائرية لمح ذات المسؤول الحكومي إلى إمكانية تسوية الملف معهم في الوقت القريب دون أن يوضح آجال ذلك وآلياته.

وبدى الوزير زعلان متطلعا لتحقيق نتائج إيجابية، وأوضح أن رحلات الحج لن تتأثر بأي حركة احتجاجية وأنها ستجرى في ظروف حسنة رغم كل شيء.

هذا وغادر بعد ظهر الأربعاء من مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة أول فوج من الحجاج الجزائريين متوجها إلى البقاع المقدسة بالعربية السعودية بحضور ممثلين عن عدّة قطاعات وزارية إضافة إلى وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان والأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية صلاح الدين دحمون وممثلين عن وزارة الخارجية وممثلي جميع الشركاء في عملية الحج فيما غاب الوزير محمد عيسى.

وبالمناسبة ذكر زعلان بالإمكانيات المسخرة من طرف الدولة "من أجل تأدية مناسك هذا الركن في أحسن الظروف وذلك طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة"، داعيا الحجاج إلى التحلي بالأخلاق الفاضلة واحترام قوانين البلد المضيف وتمثيل الجزائر خير تمثيل.

وأوضح أن عدد الرحلات الجوية المبرمجة من الجزائر إلى البقاع المقدسة بالسعودية تغطي جميع حجاج بيت الله الذين يقارب عددهم 37 ألف حاج سيتم نقلهم من طرف عدة شركات منها الخطوط الجوية الجزائرية.

ومن جهته ذكر الأمين العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف زهوان معاش في كلمة له نيابة عن وزير القطاع بان اللجنة المتعددة القطاعات التي يترأسها محمد عيسى "تتابع بكل اهتمام تطور أداء عملية الحج بكل تفاصيلها من اجل بلوغ حج الرفاه".

وبدوره أكد المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة يوسف عزوزة أن كل الظروف مهيأة لنقل الحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة، داعيا بالمناسبة الحجاج إلى تقديم صورة مشرفة عن الجزائر وان يكونوا سفراء للوطن.

كما طالب يوسف عزوزة، الحجاج الجزائريين بحسن تمثيل الجزائر بالبقاع المقدسة وتشريفها عبر الالتزام بالسلوك الحسن، مؤكدا في نفس الوقت اتخاذ الدولة لكافة التدابير لضمان السير الحسن لبعثة الحج الجزائرية.

وأعلن ذات المسؤول عن إطلاق القرعة الالكترونية للحج بداية من العام المقبل، كاشفا عن اتخاذ الحكومة لكل التدابير لإنجاح هذا الموسم، عبر إطلاق الإسكان والتسجيل الالكترونيين، لتسهيل وتنظيم عملية الحج.

ومعلوم، أن الرحلة الأولى نقلت 290 حاجا من مطار هواري بومدين الدولي، في انتظار باقي الرحلات التي ستكون موزعة عبر 5 مطارات دولية، ستضمن 120 رحلة موزعة بين الخطوط الجوية الجزائرية بـ 64 رحلة، فيما ستشرف شركة الخطوط الجوية السعودية على 56 رحلة.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث