الحدث

"أزيد من 200 دواء لا يزال مفقودا بالصيدليات"

النقابة الوطنية للصيادلة تدق ناقوس الخطر، وتكشف:

أكدت النقابة الوطنية الصيادلة الخواص على لسان رئيسها عابد فيصل أن "هناك أزيد من 200 دواء لا يزال مفقودا على المستوى الوطني بالمستشفيات والصيدليات بما فيها أدوية أساسية خاصة ما تعلق منها بالأمراض المزمنة، وكذا مضادات حيوية وحقن تتعلق بمرضى السرطان والسكري والنساء الحوامل".

قال عباد فيصل أمس في تصريح صحفي أن "سوق الأدوية بالجزائر لا يزال يشهد العديد من المشاكل ادخلها في فوضى حقيقية أبرزها ندرة حادة في بعض الأدوية المتعلقة أساسا بالمضادات الحيوية كدواء "لوميكسين" و"اموكتيل" و"بينيسيلين" و"جنتاميسين"، وكذا فيتامين "ب 12" الذي لا يزال مفقودا هو الآخر".

وأفاد المسؤول الأول في "السنابو" أن "الندرة عرفت كذلك نقصا ملحوظا في مضادات الالتهاب عن طريق الحقن "كبتروكسيكان" و"بيكروفيال"، مشيرا أنه "وبالرغم من الإجراءات التي قامت بها وزارة الصحة إلا أنها تبقى دون حل نهائي للازمة التي لا زلنا نسجل ندرة ونقصا لبعض الأدوية في ظل الفوضى العارمة التي ما تزال تميزها ليبقى المتضرر الأساسي منها هو المريض".

واعتبر المتحدث أن "العديد من علامات الأدوية تعرف ندرة حادة في الجزائر منذ عدة أشهر خصوصا تلك الأدوية المتعلقة بالأمراض المزمنة، كدواء "براك سيلان" و"فيزيو تونس" المخصصين لمرضى الضغط الدموي، ناهيك عن دواء "فيروسانول" الخاص بمرضى فقر الدم إضافةً إلى دواء "ستاجيد" و"جلوكوفاج"، وكذا "غريبيل" المخصصين لمرضى السكري، بالإضافة إلى ندرة شرائط قياس مرض السكري "ليبوندلات".

من جهته قال عباد فيصل أن "سوق الأدوية في الجزائر يشهد ندرة بعض الأدوية من بينها 50 دواء غير قابل للتغيير والاستبدال بأدوية أخرى مثل أدوية "سيتوتريكس" الخاص بمرضى السرطان، وحقن المضادات الحيوية، وكذا الدواء الخاص بالأمراض الجلدية "كراكنيل"، مبرزا أن "تعطل عملية استيراد الأدوية أكثر سيتسبب في تفاقم الندرة".

كما اتهم رئيس نقابة الصيادلة الخواص وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات التي قال أنها "تنتهج سياسة الصمت إزاء فقدان هذه الأدوية عبر التراب الوطني والتي يتوجب أن توفرها على مستوى الصيدليات في الجزائر"، كاشفا أن "مختلف الصيدليات عبر الوطن تشهد ندرة كبيرة وفقدانا لمختلف أنواع الأدوية التي تخص الأمراض المزمنة، كمرض الأعصاب، الضغط، ودواء مرضى السكري وأمراض القلب والسرطان ولقاحات الأطفال وغيرها من الأمراض التي تتطلب مثل هذه الأدوية المفقودة".

من جانبه دعا عباد فيصل وزارة الصحة إلى "ضرورة مراجعة برامج الاستيراد الذي انتهجته وزارة الصحة"، معتبرا انه" صعب الوضع أكثر ولا يوجد تحسن في هذا المجال الذي ادخل الصيادلة في رحلة للبحث عن الأدوية المفقودة وخير دليل على ذلك التذبذب الحاصل في عديد الصيدليات لعديد الأمراض المزمنة".

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث