الحدث

السفير القطري يشيد بدور الجزائر في حل النزاعات بالطرق السلمية

خلال استقباله من طرف رئيس المجلس الشعبي الوطني

بوحجة: الجزائر لا تزال متمسكة بمبادئ سياستها الخارجية

 

جدد رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة التأكيد على تمسك الجزائر بمبادئ سياستها الخارجية لاسيما فيما يتعلق بعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتسوية النزاعات بالحلول السلمية.

أوضح السعيد بوحجة، أمس، خلال استقباله لسفير دولة اليابان بالجزائر ماسايا فوجيوارا على "دعم الجزائر في حق الشعوب بالاستقلال وتقرير المصير على غرار الشعبين الفلسطيني والصحراوي، وكذا دعم مسار المصالحة في مالي، والحوار والحل السياسي بين الليبيين دون تدخل أجنبي"، مشيدا "بالتطورات الحاصلة في منطقة المحيط الهادئ وكذا بين الكورييتن الشمالية والجنوبية، وبتحقيق السلم في هذه المنطقة واستقرارها سيجد اليابان نفسه في وضع مريح لتطوير علاقاته بإفريقيا وتسجيل حضوره ".

كما اشار بوحجة الى "ضرورة استمرار وتعزيز التواصل بين البلدين لتحقيق المزيد من الرقي في ظل مساعي الجزائر لتنويع اقتصادها الوطني وتطلعها للاستفادة من خبرات أصدقائها وشركائها أمام ما تتيحيه من فرص الاستثمار المتوفرة واستقبال الشركات اليابانية. " 

وبدوره أبدى سفير اليابان ماسايا فوجيوارا "إهتمام بلاده باستغلال فرص الاستثمار المفتوحة في الجزائر والمرافقة في التخطيط وتجسيد مشاريع الشراكة في عدة مجالات منها صناعة السيارات والاتصالات والفلاحة وتوفير مناصب شغل.

هذا وتناول اللقاء تجربة الجزائر الرائدة في مكافحة آفة الارهاب، وفي العمل على تحقيق السلم والتعاون لتفادي النزاعات المسلحة وكارثية الحروب حيث تعتبر الجزائر واليابان شريكان أساسيان في هذا المسار".

وفي نفس السياق استعرض الجانبان مستوى العلاقات التاريخية بين البلدين مند 1958 قيام اليابان بتأسيس لجنة صداقة لدعم الثورة الجزائرية ثم تطورها من خلال علاقات متنوعة خاصة في ميادين الاقتصاد والطاقة.

وشدد الطرفان على أن تلعب لجان الصداقة البرلمانية المشكلة في كلا البلدين دورها في تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات والتنسيق والتشاور في مختلف المحافل البرلمانية.

 

سفير دولة قطر يؤدي زيارة وداع لبوحجة 

 

من جانبه استقبل السعيد بوحجة بمقر المجلس، سفير دولة قطر بالجزائر إبراهيم بن عبد العزيز محمد صالح السهلاوي الذي أدى له زيارة وداع إثر انتهاء مهامه ببلادنا وحسب بيان للمجلس فإن اللقاء كان مناسبة للتطرق إلى واقع وآفاق العلاقات الثنائية، حيث تمّ التأكيد على ضرورة إنعاش التعاون البرلماني بالإضافة إلى ضرورة رفع مستوى التبادلات الاقتصادية وتشجيع الاستثمار.

وأكد بوحجة على موقف الجزائر الثابت الرافض للتدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعمها لتغليب لغة الحوار لحل الأزمات، ومن جهته أشاد سفير دولة قطر بالعلاقات التاريخية التي تجمع، شعبي البلدين، منوها بالدور الجزائري في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة والدعوة إلى الحلول السياسية، وكذا موقف الجزائر الحيادي والثابت الرافض للتدخل الاجنبي في الشؤون الداخلية للدول.

نوه سفير دولة قطر بالجزائر إبراهيم بن عبد العزيز محمد صالح السهلاوي أمس بدور الجزائر في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة والدعوة إلى الحلول السياسية.

و أفاد بيان للمجلس أن السهلاوي أشاد خلال استقباله من طرف رئيس المجلس الشعبي الوطني,  السعيد بوحجة, ب"موقف الجزائر الحيادي والثابت الرافض للتدخل الأجنبي في  الشؤون الداخلية للدول وكذا بالعلاقات التاريخية التي تجمع شعبي البلدين". 

وكان اللقاء مناسبة للتطرق إلى "واقع وآفاق العلاقات الثنائية, حيث تم  التأكيد على ضرورة إنعاش التعاون البرلماني بالإضافة إلى ضرورة رفع مستوى  التبادلات الاقتصادية وتشجيع الاستثمار".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث