الحدث

فاتورة شهرية للكهرباء في السنوات الثلاث القادمة

شبح الانقطاعات المتكرّرة سببه ضعف الشبكة ورفع الأسعار حسب القدرة الشرائية

الجزائر تحتاج 24 ألف كلم خط كهربائي لتحريرها من التبعية

 

كشف محمد عرقاب الرّئيس المدير العام لشركة الكهرباء والغاز، أنّ التّبعية في مجال الطّاقة يجب أن نحدّ منها، وذلك من خلال العمل على توفير إمكانيات من شأنها أن تحقّق الاكتفاء الذاتي في استهلاك الكهرباء ويكون هذا بدءا من توفير الخطوط ذات التوتر العالي، والتي لا تزال تشكل عائقا لتوزيع الكهرباء بشكل كافي، وكشف عن مسعى للعمل بالفاتورة الشهرية لاستهلاك الكهرباء في غضون ثلاث سنوات القادمة، أما بخصوص رفع الأسعار فقال إن الأمر مرتبط بالقدرة الشرائية للزبائن.

أوضح محمد عرقاب خلال ندوة صحفية، عقدها على هامش لقاء مع المؤسسات الوطنية المتخصصة في انجاز الشبكات الكهربائية، أمس أن هناك تغيير سيطرأ على طريقة دفع فواتير الكهرباء في السنوات الثلاثة القادمة، وقال إن التغيير في فترة فاتورة استهلاك الكهرباء والتي هي حاليا فصلية (ثلاثة أشهر) ستكون جزءًا من النظام الجديد لتسيير الزبائن.

وأشار المتحدث أن الفترة الجديدة لاحتساب فاتورة استهلاك الكهرباء سيتم تطبيقها تدريجيا بدءا بالفواتير نصف الشهرية، وفي رده على سؤال حول احتمال مراجعة اسعار الكهرباء، اشار المسؤول الاول لسونلغاز أنه قبل أي زيادة فإنه سيتم اولا" انجاز دراسة تأثير الاسعار من اجل تكييفها مع مستوى معيشة المواطنين ".

وحول الضرر الذي لحق بالأجهزة الكهربائية والإلكترونية المنزلية للأسر بعد انقطاع التيار الكهربائي، أفاد عرقاب ان "المجمع قام بتعويض العديد من المواطنين" قائلا انه "لدينا إجراءات لتعويض المبالغ المستحقة للزبائن بسبب الأعطال".

و اكد بأن الانقطاعات الكهربائية تحدث بصفة اقل و ذلك بفضل تطوير مخطط نقل وتوزيع الكهرباء لسونلغاز، مضيفا انه حتى خلال انقطاع التيار الكهربائي فان سونلغاز لديها نظام التدخل السريع الذي يقلل من مدة الانقطاعات.

على صعيد آخر كشف الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز، عن النّقائص الكبرى التي تعرفها الجزائر في شبكة الكهرباء على المستوى الوطني التي حالت دون تحقيق التغطية الشاملة للكهرباء، وما نتج عنها من مشاكل كالانقطاعات المتكررة للكهرباء، منوّها أن هذه المشاكل بحاجة إلى إمكانيات وتحديات كبرى للاستدراكات، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي، والذي قال بأنه سيتحقق عن طريق إنجاز مشاريع ذات توتر عالي بوتيرة سريعة ذات تقنية عالية.

كما واعتذر ذات المسؤول، عن نقص الانقطاعات الكهربائية وذلك بفضل تطوير مخطط نقل وتوزيع الكهرباء لسونلغاز حسب تعبيره، وأضاف أنه حتى خلال انقطاع التيار الكهربائي، تملك سونلغاز نظام التدخل السريع الذي يقلل من مدة الانقطاعات.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث