الحدث

"سنطبق القانون بصرامة في حادثة التعدي على أطفال أفارقة"

بدوي يدعو مسؤولي الدولة تجسيد طموحات المواطنين ويؤكد:

أمن تونس وحدودها هو من أمن الجزائر

 

أكد نور الدين بدوي وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية أن "حادثة التعدي على أطفال أفارقة من قبل مواطنين بعنابة ستكون محل تحقيق من قبل السلطات الوصية"، مشيرا انه "سيتم تحديد هوية الفيديو كمرحلة أولية ثم يتم تكليف لجنة تحقيق خاصة للتحري في خلفيات القضية".

أوضح نور الدين بدوي ،أول أمس، في تصريح له للصحفيين على هامش زيارته لولاية الطارف انه "في حال ثبت أن الفاعلين مذنبون في حق اللاجئين الأفارقة ستتخذ إجراءات عقابية صارمة ضدهم"، قائلا أن "الشعب الجزائري معروف بأنه ذا كرم وضيافة ومواقفنا وقيمنا واضحة تجاه المهاجرين الأفارقة".

وافاد هناك اتفاقيات دولية في مجال حماية اللاجئين تقتضي منا حسن التكفل بهم ورعايتهم وحمايتهم من كل الظروف المحيطة بهم واعتقد جليا ان الشعب الجزائري كريم ومضياف بطبعه"، مبرزا "مدى الامكانيات الكبيرة التي وفرتها الدولة في الايام الماضية لفائدة ترحيل الأفارقة المقيمين بطريقة غير شرعية في الجزائر الى بلدانهم الاصلية".

وذكر وزير الداخلية ان "ترحيل الرعايا الافارقة إلى بلدانهم الاصلية يدخل في إطار التدابير التي اتخذتها الحكومة الجزائرية لتعزيز التعاون مع دول إفريقية"، كاشفا انه سيفتح تحقيق معمق في هذا الفيديو المتداول عبر شبكات التواصل الاجتماعي وسيتم معاقبة المتورطين بإتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة والصارمة". 

من جانبه قال نور الدين بدوي أن "السلطة المركزية تراقب عمل المسؤولين التنفيذيين على مستوى الولايات وهذا من خلال المتابعة الدقيقة لمدى تجسيد التوصيات والقرارات التي تتخذ على المستوى المركزي ومنه مراقبة مسؤولي الدولة في تجسيد طموحات المواطنين"، مؤكدا أن "المسؤوليات عظيمة وهي في طموح مستمر لأن ما يصل الإدارة المركزية أمر مؤسف كإنشغال للمواطن الجزائري".

اما فيما يتعلق بالحادث الارهابي ضد دورية للحرس الوطني التونسي بعين سلطان الذي تعرضت له تونس ، فقال بدوي أن "أمن تونس و حدودها  هو نفسه أمن الجزائر والعكس صحيح فيما يتعلق بالبلد المجاور"، قائلا أن "التنسيق "الجزائري-التونسي" في مجال الأمن و تبادل المعلومات دائم"، مؤكدا أن "البلدين يعملان على رفع التحدي الأمني معا و بالتعاون الوثيق" .

واشار بدوي الى "التزام الدولة بمحاربة بقايا الإرهاب إلى غاية القضاء على هذه الآفة"، كاشفا "ضرورة مواصلة التنسيق بين البلدين في المجال الأمني و ترقية العلاقات التجارية بين الجزائر و تونس و تعزيز تبادل الخبرات لاسيما في قطاع السياحة". 

كما شدد بدوي على "ضرورة اللجوء في الإجراءات الجمركية إلى نظام تسيير استباقي لتوافد المسافرين سلط الضوء على أثر هذا النظام في تحسين الخدمة و التقليص من آجال انتظار السياح المارين عبر أم الطبول".

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث