الحدث

منع تنقل المواشي بين الولايات دون رخصة

تسجيل عشرات حالات الإصابة بوباء الحمى القلاعية بعدّة مدن داخلية

وضعت مديرية البيطرة بوزارة الفلاحة، عدة إجراءات تحسبا لعيد الأضحى من خلال تجنيد البياطرة ومراقبة لحوم الأضاحي، وجاء في نص التعليمة، أن تنقُل المواشي بين الولايات تحسبا للعيد يتطلب رخصة للشاحنة ورخصة للمواشي من المصالح البيطرية.

وأوضح المصدر ذاته أن دخول المواشي للأسواق يكون برخصة بيطرية ومن لا يملك رخصة يتم تحييده الى غاية معاينة كل ماشيته من قبل المصالح البيطرية بالإضافة إلى أن ولاة الجمهورية يقومون بتحديد نقاط بيع المواشي.

وأفادت مديرية البيطرة، أنه تم إبلاغ اتحاد الفلاحين وممثلي المربين بإيقاف تطعيم وتلقيح الغنم شهر ونصف قبل عيد الأضحى، باستثناء المواشي التي تلقى علاجا بسبب مرض.

كما أن عيد الأضحى سيكون في أجواء ساخنة، ومن الضروري إدخال الأضاحي للبيوت بعد وقت قليل من سلخها، ومن جهتها جنّدت المديرية بياطرة يوم العيد في مراكز الذبح، كما أنها ستقوم بدوريات لتفادي الأمراض وخاصة إزرقاق اللحوم.

إلى ذلك سجلت عدّة حالات إصابة بالحمى القلاعية حيث أقدمت المصالح البيطرية بولاية بجاية، على ذبح 24 رأسا من الأبقار وبعض العجول بعد التأكد من إصابتها بمرض الحمى القلاعية، وقد تم اكتشاف الحالات على مستوى ثلاث مواقع لتربية الأبقار وبعض نقاط المراقبة على مستوى بعض الأسواق.

كما سجلت المصلحة البيطرية التابعة للمديرية الفلاحية، لولاية سطيف، أمس، 58 إصابة بوباء الحمى القلاعية، مست رؤوس الابقار، في العديد من مناطق التابعة لدائرة بوقاعة، أين استنفرت السلطات المحلية والمتمثلة في رئيس الدائرة رفقة لجنة أمنية من تطويق الوباء واعطاء الأمر بنقل ونحر الابقار المحصية المصابة بالوباء، على جناح السرعة إلى المسلخ بلدية بوقاعة للتخلص من انتشار هذا فيروس المهدد للثروة الحيوانية.

فيما أكدت بعض المصادر أن سبب ظهور هذا الوباء راجع لارتفاع الرهيب في درجة الحرارة، وأوضحت نفس المصادر أن إصابات هذا الوباء مست مناطق أخرى على مستوى دائرة بني عزيز.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث