الحدث

سوناطراك تعيش أفضل حالاتها

إطلاق برنامج طموح لتطوير الطاقات المتجددة قيطوني:

أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني، أن الشركة الوطنية سوناطراك تعيش أفضل حالاتها، وقال إنها تقوم بمجهودات من أجل إشراك الشباب في هذه المشاريع، وعليه تم إنجاز مراكز لتكوين شباب الجنوب في هذا المجال.

أوضح مصطفى قيطوني على هامش الزيارة التي جمعته مع وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي والمدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المومن ولد قدور إلى ولاية إيليزي أمس أن سوناطراك قررت إنشاء 3 مراكز، الأول بأدرار يتسع لـ 300 سرير، مجهز بكل وسائل الراحة والمشروع في دراسة متقدمة، وعليه الاجراءات انطلقت بهدف إنجاز هدا المشروع الهام، أما الثاني بعين صالح في تمنراست متخصص في استغلال الغاز يتسع لـ 300 سرير، ستنطلق به الأشغال قبل نهاية السنة، والمركز الثالث بإيليزي متخصص بنشاطات بيتروليك وقيادة الشاحنات.

وقال المتحدث إن سوناطراك تقوم بمجهودات من أجل إشراك الشباب في هذه المشاريع، وعليه تم إنجاز مراكز لتكوين شباب الجنوب في هذا المجال، موضحا أن الهدف الذي نسعى إليه هو التنمية وتنويع مصادرنا، من أجل الوصول إلى هذا الهدف محاربة البيروقراطية وتحسين مناخ الاستثمار، مؤكدا أنه تم إطلاق برنامج طموح لتطوير الطاقات المتجددة خاصة الطاقة الشمسية، يهدف إلى إنتاج 22 ألف ميغاواط آفاق 2030.

هذا وأعلن وزير الطاقة بمنطقة السطح ببلدية إن أميناس (إيليزي) عن إطلاق برنامج طموح لتطوير الطاقات المتجددة عبر مختلف ولايات الوطن، وقال الوزير إنه سيتم تركيب 22.000 ميغاواط في آفاق 2030, فيما سيتم إنشاء  150 ميغاواط خلال السنوات الثلاث المقبلة. وستستفيد ولايات جنوب الوطن مع نهاية السنة الجارية من إنشاء 50 ميغاواط.

واضاف أن هذه المشاريع الطاقوية "تعمل على بناء اقتصاد  وطني متنوع يسمح بتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الغاز", مضيفا أن قطاعه قام مؤخرا بوضع حيز الخدمة العديد من المنشآت الطاقوية عبر  جنوب الوطن، وتتمثل هذه المشاريع خاصة في مجمع غازي برقان وآخر بتميمون (ولاية أدرار),  إضافة إلى تدشين مشروع القرن المتمثل في خط لنقل الغاز من عين صالح إلى  تمنراست على مسافة تزيد عن 700 كلم, فضلا عن مشروع مماثل بأزيد من 400 كلم من  إيليزي إلى جانت، وستعمل هذه المشاريع الاقتصادية الهامة على تدعيم الصناعة الغازية بالجزائر  والرفع من قدراتها من الإنتاج الغازي ناهيك عن تعزيز مكانة الجزائر في مجال  الصناعة الغازية, حيث يولي القطاع أهمية بالغة لتطوير الصناعة الغازية  بالجنوب.

وأشار قيطوني إلى أن الجزائر تحتل مكانة خاصة في الأسواق النفطية العالمية نظرا للتنوع الطاقوي الذي تمتاز به و أن الشراكة التي يقوم بها مجمع سوناطراك مع كبريات الشركات العالمية مكنها من الوصول إلى تقنيات حديثة في  المجال الطاقوي، و ذكر الوزير أن الجباية البترولية بلغت 1.232 مليار دج خلال الخمسة أشهر الأولى من هذه السنة "وهو مؤشر يؤكد أن البلاد تسير في الطريق الصحيح وأن قطاع الطاقة يعمل جاهدا على تطوير وتنويع الاقتصاد الوطني وخلق  ظروف مناسبة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وحول التكوين وتأهيل اليد العاملة, أوضح الوزير أن القطاع يعمل على  استحداث مراكز للتكوين في مختلف التخصصات ذات الصلة بالنشاط الطاقوي عبر عدد من ولايات الجنوب, على غرار إيليزي و ورقلة و أدرار وتمنراست.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث