الحدث

الجزائر تجدد رفضها إقامة مراكز لاحتجاز المهاجرين غير الشرعيين

نشاط دبلوماسي مكثف لأويحيى على هامش قمة الاتحاد الافريقي

التأكيد على الطابع الاستراتيجي للإصلاح المؤسساتي للاتحاد الإفريقي

 

أكد الوزير الأول أحمد أويحيى أن الجزائر لن تقبل بإقامة مراكز للمهاجرين غير الشرعيين على أراضيها، وأوضح أنّ موقف الجزائر حول هذا الموضوع قد عبر عنه من قبل وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، من جهة أخرى، جدّد أويحيى، دعم الجزائر للاتحاد الإفريقي من أجل تسوية الأزمة في جنوب السودان.

شدد أحمد أويحيى على "الدور المحوري" للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي في تجسيد مسار الإصلاح المؤسساتي للمنظمة الإفريقية، وتدخل ذات المسؤول الحكومي بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية، في أشغال القمة الـ 31 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي الذي انطلقت أشغاله يوم أمس في إطار دراسة رؤساء الدول والحكومات لمسالة الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الإفريقي على ضوء التقارير التي قدمها الرئيس الرواندي بول كاغامي الرئيس الحالي للاتحاد، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد.

كما أشار المكلف بإدارة الجهاز التنفيذي إلى "ضرورة" الحفاظ على التجذر الديمقراطي لعمل المنظمة الإفريقية من خلال المحافظة على نمط الانتخابات لمناصب مفوضي الاتحاد الإفريقي، و أكد في ذات السياق على الطابع الاستراتيجي للإصلاح المؤسساتي للاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى دعم الجزائر لهذا المسار و لجهود الرئيس بول كاغامي الذي كلف بالقيام به بالتشاور مع الدول الأعضاء و مفوضية الاتحاد الإفريقي.

أما بخصوص تمويل الاتحاد الإفريقي فقد أكد الوزير الأول على أهمية تبني "موقف مرن" بخصوص طريقة دفع البلدان الأعضاء لاشتراكاتها المالية و ذلك في "الآجال المحددة".

هذا والتقى الوزير الأول أحمد اويحيى امس  بنواكشوط على هامش قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي عدة رؤساء افارقة  الذين نقل لهم التحيات الأخوية لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. 

و بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية, التقى اويحيى كل من الرئيس المالي  ابراهيم ابوبكر كايتا والرئيس الكونغولي دينيس ساسو نغيسو والرئيس الزيمبابوي  ايميرسون منانغاغوا و كذا الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي، و نقل الوزير الاول لكل من هؤلاء الرؤساء التحيات الأخوية لرئيس الجمهورية و كذا  تمنياته بالنجاح للقمة 31 للاتحاد الافريقي.

و تطرق أويحيى مع رؤساء الدول الافريقية الى العلاقات الثنائية و طرق و  سبل تعزيزها, مجددا, في ذات الصدد, "تمسك الجزائر بتعزيز روابط الاخوة و  التضامن التي تقيمها مع هذه البلدان".

و تباحث الوزير الأول مع رؤساء الدول الاربعة المسائل الرئيسية المسجلة في  جدول اعمال قمة الاتحاد الافريقي ال31 لاسيما الاصلاح المؤسساتي لمنظمة  الاتحاد الافريقي و كذا تطبيق منطقة التبادل الحر القاري بالإضافة الى قضية  الصحراء الغربية، و جدد رؤساء الدول التزامهم من أجل تطوير علاقات التعاون الثنائي و التشاور  المنتظم مع الجزائر, راجين من أويحيى أن ينقل كل الاحترام و التقدير الذين يكنونه لرئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة مع تمنياتهم بالتقدم  للشعب الجزائري.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث