الحدث

الأرسيدي يضع إقالة هامل في خانة صراع "أجنحة" النظام

قال إن الرأي العام لا يرى في هذه الأحداث إلا تصفية حسابات

وضع حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية إقالة المدير العام للأمن الوطني عبد الغني هامل، في خانة صراع الأجنحة والعصب، داخل النظام، ورأى بأن ما يفهم من هذه القرارات هو تصفية الحسابات ليس إلا حسب تعبيرهم، ودعا الحزب لضرورة توفير شروط الخروج السلمي من الأزمة التي تعيشها البلاد، منتقدا ردة الفعل حول فضيحة الكوكايين التي قال أنها "تحولت بسرعة إلى فضيحة سياسية".

قالت التشكيلة السياسية للأرسيدي في بيان لها أمس السبت أن إقالة هامل مؤشر على "سياسة الجمود التي لا يزال يفرضها على الشعب نظامٌ سياسي تحوّل إلى طوائف متنافسة أصبحت هي نفسها رهينة أفعالها".

وفي سياق متصل اعتبر "الأرسيدي" أن قضية الكوكايين تدل على أن الفضائح لم تعد تتعلق فقط بـ"رشاوى أو استغلال النفوذ، فذلك أصبح مألوفا، وإن كان يؤثر على الخيارات الاستراتيجية والقرارات في قطاعات النشاط المربحة. بل الأمر يتعلق بمؤسسات سيادية وحسّاسة تتعرض لضغوط تضعها في موقف يجبرها على القبول بتحكيم يتبع مصالح خاصة".

وتابع المصدر ذاته يقول أن "الرأي العام لا يرى في هذا المسلسل الجديد سوى تصفية حسابات في السرايا، الغاية منها تسليم البلد إلى هذه الجماعة أو تلك، ولو اقتضى الأمر اللجوء إلى العنف، عشية أهم موعد انتخابي دستوري ستشهده البلاد ....إن هذا الهاجس هو الذي يثير الخوف في نفوس المواطنين الجزائريين من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب. حينئذ، سوف لن يكون هناك انتصار للقوة، بل انتشار وتعميم للخراب والفوضى".

ودعا التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية إلى "التحلي بأقصى درجات اليقظة لتجنب حدوث مآسي أخرى"، مضيفا انه "لا يزال متيقنا من أن إيجاد مخرج إيجابي للانسداد التاريخي الذي تعرفه الحياة العامة ممكن"، "فالحل سيكون سلميا أو لن يكون".

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث