الحدث

رسالة الشهداء والمجاهدين منطلق للتنمية والرقي

رئيس المنظمة الوطنية للحفاظ على الذاكرة يؤكد:

أكد رئيس المنظمة الوطنية للحفاظ على الذاكرة وتبليغ رسالة الشهداء عبد الكريم خضري أن رسالة الشهداء والمجاهدين تعد "منطلقا للتنمية والرقي والتطور".

قال عبد الكريم خضري في افتتاح ندوة وطنية بالقاعة المتعددة الرياضات الشهيد سالم معيوف بعاصمة الحضنة بالمسيلة بعنوان "رسالة الشهداء: رهان الشباب والمجتمع المدني والانخراط في القيم والمعرفة" بحضور ممثلين عن المجتمع المدني لـ 33 ولاية "الانطلاق نحو مستقبل زاهر تصنعه الأجيال الحالية بالاستلهام من رسالة الشهداء والمجاهدين ومن تضحياتهم".

وذكر المتدخل بأن المنظمة الوطنية للحفاظ على الذاكرة وتبليغ رسالة الشهداء تمكنت بالتنسيق مع مختلف الفاعلين في الساحة الوطنية من إبرام 11 اتفاقية مع جامعات الوطن تتكفل بموجبها المنظمة بمساعدة الطلبة والباحثين في الماستر والدكتوراه لإنجاز مذكراتهم من خلال تمكينهم من الاتصال بمجاهدين وقادة و  شخصيات وطنية فضلا الإسهام في تنظيم ندوات وملتقيات تاريخية على مدار السنة  الجامعية .

وبين بأن هذه اتفاقيات أبرمتها ذات المنظمة كذلك مع قطاعي التربية الوطنية و التكوين و التعليم المهنيين لأجل تعريف الشباب بتاريخ الثورة  التحريرية و توعيتهم بحجم الرهانات التي تواجه البلاد خصوصا التنموية منها .

و اعتبر نور الدين بن براهم القائد العام السابق للكشافة  الإسلامية الجزائرية في مداخلة قدمها في هذا الإطار أن ما يحضن الأمة من  الهزات التي تشهدها بعض مناطق العالم العربي هو "تمسك الشعب و مختلف شرائح  المجتمع بالمرجعية الثورية" التي تعد حسبه إحدى الوسائل الكفيلة بدعم  الاستقرار و الرقي الذي تنعم به البلاد حاليا .

وتم خلال هذه الندوة تقديم عديد المداخلات ذات الصبغة التاريخية تناولت خصوصا الفترة من 1954 إلى 1962.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث