الحدث

بدوي: تسخير 30 مليار لإنشاء ولايات منتدبة جديدة

قال أن التقسيم الإداري سيقدم للبرلمان بغرفتيه في حينه

قال وزير الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي ان "دائرته الوزارية تقوم بعملية تقييمية للولايات المنتدبة على مستوى الجنوب الكبير والتي تم تسخير لها إمكانيات مادية ومالية  وبشرية هائلة قدرت بقرابة 30 مليار دج".

أوضح نور الدين بدوي ،أول أمس، في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت للرد عن الأسئلة  الشفوية أنه "سيتم استغلال نتائج هذه العملية التقييمية عند إنشاء ولايات منتدبة جديدة"، موضحا أن "الهدف الأسمى من استراتيجية رئيس الجمهورية هو الوصول  بهذه الولايات المنتدبة إلى ولايات قائمة بذاتها في إطار تقسيم إداري جديد للبلاد والذي سوف يقدم على مستوى البرلمان بغرفتيه في حينه" .

وأفاد بدوي أن "القرار الصريح في الإعلان عن ترقية الدوائر إلى ولايات منتدبة ليس من صلاحيات عضو الحكومة"، قائلا أن "الوحيد المخول دستوريا لإعلان القرارات النهائية هو رئيس الجمهورية من خلال "الميكانيزمات"  المعتمدة كمجلس الوزراء".

واشار وزير الداخلية ان "دائرته الوزارية توشك على إتمام دراسة قائمة الدوائر المعنية بالترقية إلى  ولايات منتدبة على مستوى الهضاب العليا"، مبرزا أن "الإعلان النهائي عن ذلك من صلاحيات رئيس الجمهورية".

وذكر بدوي أنه "تم تحديد أولويات إعادة النظر في التقسيم الإداري الحالي عبر ثلاث مراحل  وفي ما يخص تجسيد المرحلة الثانية للمخطط  الاستراتيجي لرئيس الجمهورية توشك على إتمام دراسة قائمة الدوائر المعنية على  مستوى الهضاب العليا باستحداث ولايات منتدبة جديدة"، كاشفا أن "التحضيرات النهائية جارية من اجل تجسيد هذه العملية وفقا لمعايير موضوعية تتماشى والاستجابة لمتطلبات التنمية المحلية التي تنشدها السلطات العمومية".

من جانبه قال الوزير أن "الجهود لا تزال متواصلة لتوفير كل الظروف الملائمة لجعل الولايات المنتدبة للجنوب تعمل بصفة كلية من خلال تدعيم تنفيذ المصالح الخارجية للدولة بها ،وكذا تدعيم صلاحياتها في مجال تجسيد البرامج التنموية الخاصة بها وضمان جاهزيتها لمواجهة الطلبات التنموية للساكنة و تحقيق اقلاعها المنشود و ذلك انطلاقا من السنة الجارية".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث