الحدث

زوخ: نحو تحيين المخطط الاستراتيجي لعاصمة الدولة

شدد على أهمية الاستفادة من تجربة الدول المتقدمة في مجال التكنولوجيات

خبراء أجانب يعرضون تجاربهم في مجال المدن الذكية بالجزائر

 

شدد والي الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ، على أهمية الاستفادة من تجربة الدول المتقدمة في مجال المدن الذكية، وأكد أن الجزائر بحاجة إلى خلق ثروة بديلة عن المحروقات، وأحسن ثروة هي الموارد البشرية والأدمغة.

عبد القادر زوخ وفي تصريحات صحفية وضمن الكلمة التي ألقاها في افتتاح أشغال المدوة الدولية حول المدن الذكية التي انطلقت أشغالها يوم أمس بالمركز الدولي للمؤتمرات بالجزائر العاصمة، أشاد بالأهداف المرجوة من هكذا لقاء، حيث قال إن هذه الندوة هي تعبيد لتطبيق المخطط الاستراتيجي من سنة 2015 إلى 2035 وسيتم تحسين المخطط عن طريق تجارب الدول المتقدمة في العالم ومنح فرصة لخريجي الجامعات لمرافقة المصالح في وضع المخطط في الميدان وتطبيقه، كما أن نتائج الندوة ستحول إلى الوزير الأول لتدعيم الشباب.

إلى ذلك عرض خبراء أجانب من مختلف الجنسيات ضمن ندوات اللقاء تجاربهم وخبراتهم الميدانية في مجال المدن الذكية مؤكدين أن الاعتماد على الطاقات البشرية المؤهلة والمدعمة بتكنولوجيات الجديدة للإعلام مفتاح لإنشاء مثل هذه المدن.

وأبرز المحاضرون الأجانب الذين تداولوا على منصة قاعة المركز الدولي للمؤتمرات "رحال عبد اللطيف" بالجزائر العاصمة أن الاعتماد على تكنولوجيات الجديدة على غرار وبوتيك والذكاء الاصطناعي "أمر ضروري" من أجل خلق المدينة الذكية مع الاستعانة بالطاقات البشرية ذات الخبرة العالية في هذا المجال.

وبعد أن اعتبر خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا وإيطاليا ومن جنسيات أخرى من المشاركين في القمة، "أن الجزائر تزخر بطاقات بشرية مؤهلة في مجال التكنولوجيات الجديدة"، دعوا إلى "توفير التسهيلات الضرورية لإنشاء مؤسسات ناشئة التي تطور حلولا ذكية في جميع المجالات من أجل الاسهام في خلق المدينة الذكية".

وقال في هذا الصدد الخبير فارنك ريال (كندا) أن المؤسسات الناشئة استطاعت في ظرف سنوات بمدينة تورونتو بكندا ان تخلق العديد من مناصب العمل الدائمة، وكشف أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المرتبة الأولى في العالم في عدد المؤسسات الناشئة التي تحقق رقم أعمال يفوق واحد (1) مليار دولار تليها الصين فالهند فألماني.

وتوجد أكثر من 120 مؤسسة ناشئة بالولايات المتحدة الأمريكية تحقق رقم أعمال يفوق كل سنة 1 مليار دولار و "ذلك بفضل التشجيع المستمر للقطاع الخاص"، يقول نفس الخبير.

وقال الخبير مروان دباح (فرنسا) بدوره أنه لابد من تطوير المؤسسات الناشئة لخلق مدن ذكية وذلك عن طريق تدعيم شبكة الأنترنت حيث يكون التدفق بصفة عالية بما يسمح بتطوير الحلول الذكية، وأضاف في هذا الشأن أن اعطاء الأولوية للقطاع الخاص المدعم بالتكنولوجيات الجديدة كفيل بتسريع وتيرة إنشاء المدينة الذكية.

وقال البروفيسور رياض حرطاني مستشار والي الجزائر في مجال المدينة الذكية والمؤسسات الناشئة من جهته أن تبادل الخبرات والتجارب في مجال المؤسسات الناشئة على غرار ما يجري في قمة العاصمة كفيل بتسريع وتيرة خلق المدينة الذكية.

نور الدين بهون

 

من نفس القسم الحدث