الحدث

مشروعا القانونين المتعلقان بالدفع بعدم الدستورية ومجمع الأمازيغية اليوم أمام مجلس الأمة

يستأنف مجلس الأمة أشغاله الأربعاء في جلسة علنية تخصص لعرض ومناقشة مشروع القانون العضوي المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الأمازيغية ومشروع القانون العضوي المحدد لشروط وكيفيات الدفع بعدم الدستورية، حسب ما جاء أمس في بيان المجلس.

وجاء في البيان أن الفترة الصباحية من الجلسة ستخصص لمشروع القانون العضوي المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الامازيغية الذي سيعرضه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار.

أما الفترة المسائية فستخصص لمشروع القانون العضوي المتعلق بكيفيات وشروط الدفع بعدم الدستورية الذي سيعرضه وزير العدل حافظ الاختام الطيب لوح، يضيف المصدر ذاته.

وللتذكير فقد صادق نواب المجلس الشعبي الوطني أمس أول على مشروعي هذين القانونين، وقدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، أمس الثلاثاء عرضا أمام لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية لمجلس الأمة متعلقا بنص القانون العضوي المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الامازيغية الذي سيعرض اليوم الأربعاء للنقاش في جلسة عامة، حسب ما أفاد به بيان المجلس.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار اعداد اللجنة تقرير تمهيدي حول مشروع القانون تحسبا لعرضه في الجلسة العلنية، وكان مشروع القانون العضوي المتعلق بالمجمع الجزائري للغة الامازيغية قد حظي الاثنين الماضي بموافقة نواب المجلس الشعبي الوطني الذين صوتوا عليه بالأغلبية.

ومن من بين المهام الموكلة لهذه الهيئة، التي ستنشأ تجسيدا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، جمع المدونة اللغوية الوطنية للأمازيغية بمختلف تنوعاتها اللسانية وإعداد التهيئة اللغوية للأمازيغية على كل مستويات الوصف والتحليل اللغوي وإعداد قوائم للمفردات والمعاجم المتخصصة مع تفضيل توافقها والقيام بأشغال البحث في اللغة الأمازيغية والمشاركة في إنجاز البرنامج الوطني للبحث في مجال اختصاصه".

كما يكلف بـ "ضمان دقة تفسير وترجمة المصطلحات والمفاهيم في الميادين المتخصصة وإعداد معجم مرجعي للغة الأمازيغية وإصدار هي مع المساهمة في المحافظة على التراث اللامادي للأمازيغية لاسيما من خلال رقمنته بالإضافة إلى تشجيع كل أنواع البحوث والترجمة في اللغة الأمازيغية قصد الإثراء والحفاظ على التراث المرتبط بالذاكرة الوطنية وكذا إصدار نتائج أعمال المجمع في مجالات ونشريات دورية وضمان نشرها".

فريد موسى

من نفس القسم الحدث