الحدث

الجزائر استهلكت كامل حصتها من التونة الحمراء لـ 2018

14 باخرة شاركت في صيدها بأعالي البحار

أعلن مدير تنمية الصيد البحري بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، قدور عمار، استهلاك الجزائر حصتها من التونة الحمراء في السنة الجارية 2018 والمقدرة حتى اليوم حوالي 1306 طن، مشيرا إلى أن 14 باخرة شاركت خلال حملة صيد هذه المادة بأعالي البحار.

قال قدور عمار، في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، أمس إن حصة الجزائر من التونة الحمراء شهدت ارتفاعا محسوسا منذ العودة لعملية الصيد في عام 2012، مؤكدا أن حصتها ارتفعت في 2017 من  460 طن إلى 1034 طن، بينما بلغت الحصة حتى جوان الجاري (2018) 1306 طن على أن ترتفع الحصة إلى 1456 طن و1656 طن في 2020.

وأبرز المتحدث سعي الجهات الوصية على توظيف الطواقم البشرية والهياكل الضرورية للحصول على حصتها كاملة غير منقوصة مؤكدا في السياق أن المنظمة الدولية لحماية التونة الحمراء حدد من الشروط لصيد هذا النوع من السمك من بينها، كما يقول، القدرة على الصيد.

وأضاف: “لذلك نسعى في قطاع الصيد البحري إلى تطوير أدوات الصيد للحصول على حصتنا بأحسن الظروف حيث اقتنينا بعض البواخر القادرة على الصيد بموازاة اهتمامنا بالمورد البشري من خلال تكوين شباب في صيد التونة الحمراء”.

وأضاف “نسعى للقيام بعملية تسمين التونة الحمراء هنا ببلادنا بدلا من الخارج، وهنا أشير إلى أننا تلقينا طلبات عديدة للقيام بهذه العملية على مستوى ثلاث مزارع لاستيعاب الحصة التي تصطادها بلادنا لتقدم القيمة المضافة لبلادنا بعد تسويقها للخارج”.

وبخصوص حملة صيد التونة الحمراء، كشف المتحدث عن قبول 14 ملف من بين 16 ملف تقدم أصحابها لصيدها، مؤكدا أن 14 باخرة شاركت في عملية الصيد من خلال فوجين في أعالي البحار، وبالضبط في المنطقة الخاضعة للقانون الدولي المتواجدة بين تونس وصقلية وليبيا، حيث تتركز كثيرا سمك التونة بالإضافة إلى منطقة أخرى بين إسبانيا وفرنسا”.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث