الحدث

التقي بالرئيس بشكل دائم، هو في كامل قوته للتحليل والتقييم والقرار

أكد أن الحكومة تحت رقابة البرلمان، وأن تصريحاته حول الأقدام السوداء فهمت خطأ، أويحيى:

قضية "البوشي" لا تشكل حرجا للحكومة ولا أحد فوق الحساب

احتياطي الصرف بلغ 90 مليار دولار شهر ماي الماضي

 

أكد الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، أن مناشدة حزبه للرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالترشح للانتخابات الرئاسية لسنة 2019 هو اختيار لمصلحة الأمة والدولة الجزائرية، وقال أن الظروف التي تعيشها الجزائر جعلت التجمع يطالب الرئيس بوتفليقة بالاستمرار، مشيرا أن تركيبة الساحة السياسية، تستلزم بقاء بوتفليقة كرئيس للبلاد، وأضاف المتحدث، إنّ الشعب الجزائري فرحان برئيسه ويتمنى أن يبقى في منصبه.

تحدث أحمد أويحيى في ظهوره الإعلامي صبيحة أمس بقبعته الحزبية وقال مخاطبا الجزائريين إن ما يقوله عن صحة الرئيس بوتفليقة هو حقيقة وقناعة، مؤكدا أنه في كامل قوته للتحليل والتقييم والقرار، وشدد على أن الحكومة وهو كوزير أول يعمل تحت تعليماته في الجانب التنفيذي كما يعمل على الاستفادة ستفيد من إرشاداته وتوجيهاته.

ودافع ذات المسؤول الحزبي عن الدعوة التي وجهها حزبه للرئيس بوتفليقة للترشح لعهدة خامسة، وقال إن حزبه مقتنع بهذا الموقف، نافيا أن يكون قد استشار الرئيس بوتفليقة، رافضا الرد على الخيارات المتاحة في حال رفض الرئيس الرد بالإيجاب على الأصوات التي دعته للترشح، وقال إن هذا الاختيار يعود إلى" الظروف التي تعيشها البلاد والتحديات الموجودة على الساحة الوطنية"، مشيرا أن التركيبة السياسية في الساحة في الجزائر هي التي "دفعت الحزب إلى دعوة الرئيس بوتفليقة للترشح لعهدة جديدة وذلك دون احتقار لأي أحد"، وأضاف: "..المواطنين الجزائريين جد مسرورين ويرغبون في استمرارية رئيس الجمهورية على رأس الدولة الجزائرية" .

 

لا أحد فوق القانون في قضية "الكوكايين"

 

قال الأمين العام للأرندي بخصوص قضية حجز 701 كلغ من الكوكايين بميناء وهران، إنها لا تشكل حرجا للدولة ومصالحها، وأضاف بأنها كانت ستقع في حرج لو لم تقم بحجز تلك الكمية، مشيرا أن الجزائر تخوض حربا ضد الفساد وضد العدوان الذي يتهدد المجتمع ويتعلق الأمر بالمخدرات التي تحولت إلى سلاح يستهدف المجتمع الجزائري، مؤكدا بالقول:"..توقيفات التي وقعت في إطار القضية “يجب أن تكون مبعث ارتياح وهو دليل على أن العدالة موجودة لمكافحة الفساد ولا أحد فوق القانون مهما كان منصبه وموقعه".

 

الصحفية التي هاجمت الرئيس من مقر برلمان الإتحاد الأوروبي "عميلة"

 

هذا ووصف ذات المسؤول الحزبي الصحفية التي تهجمّت على رئيس الجمهورية من مقر برلمان الإتحاد الأوروبي، بـ “العميلة”، وقال إنّ الخرجة التي قامت بها إحدى العميلات مثلما وصفها، هي خرجة “دنيئة” 

 

تصريحاتي عن الأقدام السوداء فهمت بالخطأ ولن تتكرر

 

وردَّ أحمد  أويحيي على الضجة التي أثارتها التصريحات التي أطلقها أمام رجال الأعمال حين حثهم على الاستعانة بالأقدام السوداء، وقال إنه لم يقصد أبدا الأقدام السوداء التي كانت تقيم في الجزائر، وإنما قصد الإستفادة من خبرة الجزائريين الذين كانون يقيمون بالجزائر وهاجرو إلى أوروبا، مؤكدا أنه كوزير أول وكأمين عام للأرندي، لا يمكن له المساس بمبادئ الثورة وبيان أول نوفمبر.

 

..من شتموني في كأس الجمهورية مأجورين

 

وقال الأمين العام إنه يعرف جيدا الأشخاص الذين شتموه في  نهائي كأس الجمهورية بملعب 5 جويلية وتم تحديد هويتهم، مؤكدا أنه دخل الملعب بصدد تسليم الكأس للفائز، مضيفا أنه خرج سالما دون وقوع أي مشاكل.

 

تحالفات "الأرندي"  لا علاقة لها برئاسيات 2019   

 

في حين نفى المتحدث وجود أية علاقة بالتحالفات التي يقوم بها الأرندي مع رئاسيات 2019، وقال إن  كل الأحزاب الموجودة على الساحة السياسية تنشط في إطار قانوني والهدف في التحالف هو ربح مقاعد في البرلمان، مشيرا أن اللجوء للتحالف بين الأحزاب السياسية هدفه الربح فقط.

 

قطع الأنترنت حماية للبكالوريا .. والحديث عن خسائر شركات مبالغ فيه  

 

كما استغل المتحدث فرصة الظهور الإعلامي للردَّ على منتقدي قطع الأنترنت خلال امتحان شاهادة البكالوريا، مؤكدا بهذا الشأن:" ..قطع الأنترنت ساعة بعد انطلاق كل امتحان بكالوريا يهدف لحماية مصداقية هذا الامتحان المصيري"، وقال إنه  جاء للحفاظ على مصداقية البكالوريا تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات من بينهما قطع الأنترنت، اما عن الخسائر المالية التي تتكبدها الشركات الاقتصادية الوطنية بسبب قطع الانترنت، ردَّ  أويحيى:” ماكاش لي راهو في الوول ستريت باش يخسر”.

 

إحتياطي الصرف بلغ 90 مليار دولار شهر ماي الماضي

 

وكشف عن بلوغ إحتياطي صرف الجزائر 90 مليار دولار نهاية شهر ماي المنصرم، وقال إنه ووفقا للأرقام المقدمة من قبل وزارة المالية، فقد بلغ إحتياطي الصرف 90 مليار دولار، نهاية شهر ماي، مشيرا أن وزارة المالية تتوقع تراجع الاحتياطي إلى 80 مليار نهاية السنة.

 

..علينا التفكير في بناء المنشآت بطريقة عمودية

 

أكد الأمين العام للأرندي، أحمد أويحيى، على ضرورة إيجاد حلول لمشكل استغلال الأراضي في المشاريع البنائية، موضحا بالقول:" ..أنا لست خبير في البناء أو وزير له، لكن ربما حان الوقت للتفكير في بناء المنشآت بطريقة عمودية”، مشيرا أن الجزائر تملك 7 مليون هكتار من الأراضي، التي  يمكن استغلالها حسب مردوديتها في مشاريع البناء أو الفلاحة.

 

لا خلاف بين الحكومة ورئيس الجمهورية

 

قلل أحمد  أويحيي من التحاليل التي تحدثت عن خلافات بين الحكومة والرئيس بوتفليقة، بعد إلغاء عديد المقترحات التي تقدمت بها الحكومة، منها إلغاء الرسوم على الوثائق البيومترية خلال اجتماع مجلس الوزراء، وقال  إن الحكومة تقوم بعملها ومجلس الوزراء له كافة الصلاحيات لاتخاذ القرار.

هذا وعاد أحمد أويحيى للحديث عن قضية فلاح وهران، مشيرا إلى أنه نجح في هدفه، لكنه قلل من القضية، وقال إن نجاح الفلاح مجرد ضربة حظ قائلا “شايد سنبولة، بعد هطول الأمطار ونمو الزرع، لكن تلك الأرض هي أرض بور”، مؤكدا أن كلامه هذا مبني على التقارير التي وصلته حول القضية، وأضاف:" ..يعطيه الصحة، فطن الدولة مرة أخرى لقضية الأراضي الفلاحية".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث