الحدث

الحكومة ألغت قرارات إنجاز سكنات على أراضي فلاحية

أعلن عن تنصيب لجنة وزارية مشتركة لمعاينة تلك الأوعية، بوعزقي:

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي عن "تنصيب لجنة وزارية مشتركة للتحقيق في طلبات تحويل أراضي فلاحية إلى عقارات قابلة لاستقبال مشاريع سكنية عمومية بالعاصمة".

أفاد عبد القادر بوعزقي، أول أمس، في رده على سؤال شفوي بمجلس الأمة أن "وزارة الفلاحة تسعى للحفاظ على الإمكانات العقارية الفلاحية ومواكبة التنمية الاجتماعية عن طريق توفير الأوعية العقارية الضرورية لتجسيد المشاريع التنموية".

وأشار الوزير أن "الجزائر العاصمة استفادت من برنامج ضخم في مجال السكن والذي اقتضى تجسيده توفير أوعية عقارية لاستيعابه بمساحة إجمالية تقل عن 600 هكتار على مستوى 20 بلدية", مبرزا انه "تم العمل بقدر الإمكان على تفادي الأراضي الفلاحية ذات الخصوبة العالية".

وأشار بوعزقي أن "هذه اللجنة لا تزال تقوم بعملها إلى غاية اليوم"، قائلا انه "سيتم عرض تقرير بالنظر إلى المعطيات الجديدة"، مؤكدا أن "حماية العقار الفلاحي تعد من بين الأهداف التي يسعى قطاع الفلاحة لتحقيقها, و ذلك عملا بتوجيهات رئيس الجمهورية  بوتفليقة" .

كما أكد الوزير انه "تم منح إدارة أملاك الدولة إمكانية اللجوء للفسخ الإداري للامتياز بطلب من الديوان الوطني للأراضي الفلاحية إذا لم ينجز صاحب الامتياز برنامجه لاستصلاح الأرض في الآجال المحددة في دفتر الشروط دون الموافقة المسبقة للمصالح التقنية لمديرية المصالح الفلاحية"، مبرزا انه "سيسمح باسترجاع الأراضي غير المستغلة وإعادة توزيعها على المستثمرين الحقيقيين", قائلا أن "كل هذه الاحتياطات قد تم اعتمادها لضمان قدر الإمكان نجاح عملية الاستصلاح".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث