الحدث

حسبلاوي يؤكد أن الدولة تسهر على توفير الأدوية للمواطنين

فتح مجال المنافسة بين المنتجين المحليين للقضاء على الاحتكار

قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الأستاذ مختار حسبلاوي أن "الدولة وضعت الوسائل الضرورية لجعل الأدوية في متناول جميع المواطنين كما وكيفا ".

أفاد مختار حسبلاوي ،أول أمس، في رده على سؤال شفوي بمجلس الأمة أن "استيراد وإنتاج الأدوية بالجزائر يخضع إلى تعليمات صارمة وقد عملت الدولة على ترقية وتشجيع الأدوية الجنيسة ومنع استيراد تلك التي تصنع محليا مما ساهم في رفع إنتاج هذا النوع من الأدوية إلى أكثر من نسبة 70 بالمائة".

وأشار وزير الصحة أن "هذه الإجراءات أدت إلى فتح مجال المنافسة بين المنتجين المحليين والقضاء على الاحتكار وهي قيمة مضافة جعلت من الجزائر من بين الدول المصدرة لهذه المادة الحيوية".

واعتبر المتحدث أن "وقف استيراد المواد الأولية التي تدخل في تصنيع الأدوية يخضع لبرنامج مدروس يأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الوطنية حسب دفتر شروط خاص بالمواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية"، مؤكدا أن "استيرادها من طرف المنتجين المحليين يتم حسب القدرات المالية لهؤلاء والاحتياجات المذكورة".

وذكر الوزير أن "المدونة الوطنية لاستيراد الأدوية يتم مراجعتها دوريا من طرف لجنة الخبراء وسحب بعضها من طرف الدول المنتجة لا يعني عدم صلاحيتها وإنما لأسباب تجارية محضة"، قائلا "لا يمكن سحبها من السوق الوطنية إلا إذا أثبتت اللجنة المختصة عدم فعاليتها وهو المعيار الوحيد الذي تعمل به الجزائر".

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث