الحدث

الجزائر تجدد التزام "أفريبول" بمكافحة الإرهاب وحل النزاعات

اللواء هامل أكد أن للقارة الإفريقية تواجه انشغالات كبرى في مجال الأمن

رافع  المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد  الغني هامل بنيويورك من اجل تعاون عملياتي للوقاية من أشكال العنف و التطرف مجددا  التزام أفريبول بمواصلة التعاون مع كافة أجهزة  الشرطة الإفريقية و الدولية للوقاية من النزاعات والعمل على تعزيز السلم. 

جدد اللواء عبد الغني هامل خلال أشغال القمة الثانية لقادة ورؤساء أجهزة الشرطة في الدول الأعضاء  بالجمعية العامة للأمم المتحدة, 

"التزام أفريبول بمواصلة  التعاون للتحرك بانسجام مع كافة أجهزة الشرطة الافريقية و منظمات الشرطة  الدولية في تطبيق استراتيجيات تهدف إلى الوقاية من النزاعات و دعم السلم". 

وفي تدخله خلال دورة للقمة مخصصة لدور شرطة الأمم المتحدة في حفظ السلمي جدد  المسؤول الأمني الجزائري تأكيده على عزم أفريبول على تعزيز هذا التعاون، قائلا "أؤكد لكم عزمنا و استعدادي التام على العمل معكم على  تعزيز علاقات التعاون لأجهزة الشرطة الافريقية و العالمية في إطار مهام  أفريبول للمساهمة في جهود المجتمع الدولي في مجال السلم و الامن". 

و أوضح رئيس أفريبول أن رؤساء الشرطة اجتمعوا بمناسبة هذه القمة لمناقشة  موضوع ذات بعد هام يتعلق بالوقاية من النزاعات و دعم السلم بالنظر إلى التطور  المقلق للتهديدات الدولية التي تؤثر على مسار التنمية المستديمة لاسيما على  مستوى القارة الافريقية.

و في هذا الصدد يجب على المصالح المكلفة بتطبيق القانون العمل سويا على أساس  تعاون عملياتي و متضامن للوقاية من كافة أشكال العنف و التطرف و الاستجابة  بشكل فعال للطموحات من أجل عالم آمن و مزدهري وأضاف يقول: 

"أؤكد لهم بهذه المناسبة  التزامي التام بتطبيق خارطة الطريق للاتحاد الإفريقي و مخطط عمله في مجال  تعزيز هندسة السلم و الأمن". 

مشيرا أن ترقية التعاون الدولي بالغة الأهمية كون أن المصالح المكلفة بتطبيق  القانون لا تزال تواجه نفس التحديات الإجرامية التي تتطلب تأهيل قدرات الوقاية  والمكافحة , وهو الشأن نفسه بالنسبة للقارة الإفريقية التي تواجه انشغالات كبرى في مجال  الأمن بالنظر إلى التحولات الناجمة عن تدويل التهديد و بروز أشكال جديدة من  الاجرام و التطرفي حسب اللواء هامل. 

و ذكر المدير العام للأمن الوطني بتصريح رئيس الجمهورية بصفته منسق للاتحاد الافريقي لمكافحة الارهاب و التطرف العنيف و  الوقاية منهما الذي كان قد أكد بأن العمل الذي يجب مباشرته خلال السنوات  المقبلة هو وضع إفريقيا و شعوبها في منأى عن التهديد الإرهابي بجميع أشكاله". 

و لدى تطرقه إلى مخطط عمل أفريبول 2017-2019ي أكد اللواء هامل أنه أدرج ضمن اولوياته مكافحة الارهاب و الجريمة المنظمة و انشاء مكاتب ربط لأفريبول و  تحسين قدرات الشرطة.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث