الحدث

عيسى يرفض تصنيف أئمة الجزائر ويدعوهم إلى الانصياع لقوانين الجمهورية

دعا مخالفي المرجعية الدينية الوطنية لاحترام نفس المبادئ

جدد وزير الشؤون الدينية محمد عيسى رفضه لحملات المساس بالمرجعية الوطنية والذين دعاهم إلى الانصياع لقوانين الجمهورية مشيرا أنه لا يؤمن أنَّ في صفوف أئمة مساجدنا إمامًا سلفيا وإمامًا خلفيا وإنما إمامٌ جزائريٌ فقط لا غير.

يواصل محمد عيسى الرد على منابر تحدث عن تغول السلفية على المساجد حيث قال في منشور له على صفحته الرسمية بالفايسبوك أمس: "لا أومن أنَّ في صفوف أيمة مساجدنا إمامًا سلفيا وإمامًا خلفيا، ولا إمامًا حركيًّا وإمامًا صوفيًا، ولا أومن أن هناك إمامًا مالكيا وإمامًا إباضيًا، بل أومن أن الذي يتقدمنا في محراب المسجد هو إمامٌ جزائريٌ فقط لا غير".

ورفض المتحدث صراحة ما يتم الترويج له بشأن ما أمساه بـ " استعمال الأراجيف والأكاذيب لنصرة المرجعية الدينية الوطنية على خصومها من حملة الأفكار الوافدة"، وقال في هذا الصدد: " لا نقبل أن يناصر الأفّاكون المرجعيةَ الدينيةَ الوطنيةَ بإفكهم وافتراءاتهم، بل نريد أن نناصرها بالحجة والبرهان واستقراء التاريخ".

ودعا وزير الشؤون الدينية والأوقاف إلى الاعتذار للأئمة الجزائريين، قائلا: " بل نريد أن ننفض الغبار عن نسبنا العلمي ليعرف الخصوم سمو شرَفِه وليرجع إليه أبناؤنا ويفتخروا بالانتساب إليه، ولا نحسُد الذين يقبلون أن يكونوا حَصَبَ نارِ الفتنة وننصحهم ألا يفعلوا، بل ندعوهم إلى الاعتذار إلى أئمتنا" مضيفا "ولا نغبط الذين يبيعون المبادئ بزخرف من حياة الشهرة، وإنما نشفقُ عليهم بل ندعوهم إلى التوبة".

هذا ودعا عيسى مخالفي المرجعية الدينية الوطنية إلى احترام نفس المبادئ، والانصياع لقوانين الجمهورية، قائلا " بل نلزم كافة مستخدمي الدولة في مساجدنا ومؤسساتنا بذلك."

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث