الوطن

الفتيات ينافسن الذكور في طرق الغش في الباك !!

المستشار التربوي كمال نواري في حوار مع "الرائد":

حجب الانترنت لساعة غير كافي وقطعها يجب أن يطال نصف مدة الامتحان

 

اعتبر المستشار والناشط التربوي كمال نواري أن لجوء وزارة التربية الوطنية ا تطبيق عقوبات ضد الغشاشين في امتحان شهادة البكالوريا لهذا العام، يجب أن لا  يكون فقط  في  مركز الإجراء بل حتى في مركز التصحيح عندما يتم الكشف عن إجابات متطابقة وهي منع المترشح من المشاركة في امتحان الباك لمدة 3 إلى 5 سنوات بالنسبة للمتمدرسين و 10  سنوات للأحرار، كاشفات في المقابل في حوار مع "الرائد" عن أهم الصعوبات التي يجدها رؤساء المراكز في قمع الغش خاصة مع الفتيات.

 

هل ترى أن الإجراءات المعمول بها السنة الماضية مازالت سارية المفعول أم تغيرت  ما امتحان البكالوريا لدورة 2018؟

"نطمئن المترشحين من هذا المنبر انه اتخذت نفس الإجراءات المعمول بها في الدورات السابقة وهي إمكانية الاختيار بين موضوعين اثنين في كل مادة  والاستفادة من نصف ساعة إضافية زيادة على الوقت القانوني المخصص لكل موضوع.

 

ما الجديد المتوقع إذا في رأيك في إعداد  واختيار أسئلة هذا الامتحان المصيري للتلاميذ ؟

 

التحق يوم 20ماي 2018 معدو مواضيع بكالوريا دورة جوان 2018، بمركز الحجز بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، فرع الجزائر العاصمة، ويقدر عددهم بنحو 140 بين أستاذ، موظف، مفتش وعامل من اجل إعداد امتحانات هذه الدورة، ولن يغادروه إلى آخر يوم من اختبارات البكالوريا، المحدد ب 25 جوان المقبل، أي إلى غاية إجراء آخر امتحان من امتحانات البكالوريا، وسيتم اقتراح مجموعة من المواضيع  وتطبع وفق القرعة وتراقب من طرف لجنة خاصة بعد الطبع، علما انه لأول مرة وزارة التربية تنشئ مطبعة خاصة لامتحان البكالوريا فيها كال وسائل الرقابة وقمع تسريب المواضيع، من أجل إعطاء أسئلة مباشرة خالية من الغموض.

 

وكيف تتوقع أن تكون طبيعة الأسئلة ؟

أتوقع أن تكون من المقرر الدراسي ومما درسه الطلبة داخل الأقسام، وأن تكون في متناول الطالب المتوسط وأن تراعي نموذج الأسئلة الذي سبق للوزارة وأن أرسلته للمؤسسات التربوية وأن لا تكون صعبة ولا هي سهلة.

كما أنها  ستبنى وفقا لطرق علمية وتراعى فيها الدقة والوضوح والبساطة، إلى جانب الابتعاد قدر المستطاع عن صياغة أسئلة غامضة أو مفخخة، وأن يكون هناك موضوعان اختياريان، كل واحد منهما يختلف عن الآخر في المضمون.

 

هل صحيح يسمح للمترشح بالتأخر بنصف ساعة عن بداية الاختيار ؟

كلام غير صحيح كل ما في الأمر أن المترشحين يسمح لهم بالدخول إلى المركز على الساعة 7 والنصف على أن يكون في القاعة على الساعة 8 ويغلق باب المركز ولا يسمح له بالدخول بعد فتح أظرفة الأسئلة وتوزيعها على المترشحين مهما كانت الظروف.

 

وماذا عن أهم الترتيبات المعتمدة ضد الغش ؟

لقد اتخذت وزارة التربية مجموعة من الترتيبات حيث تم الإبقاء على الترتيبات الأمنية المعتمدة العام الفارط، حيث سيتم تجريد المعنيين من مختلف التجهيزات الإلكترونية من هواتف نقالة عادية وذكية وحواسيب ولوحات الكترونية، بغية تفادي أي تسريبات قد  تشوش على الاختبارات ولن يمس التجريد المترشحين فقط بل حتى الحراس و العاملين من أعضاء الأمانة والاتصال والملاحظين من هواتفهم فهم ملزمين بوضعه عند رئيس المركز في خزانة جديدة تسلم لهم بعد نهاية اليوم وسيتم قطع الانترنت لمدة ساعة في بداية كل اختبار لمنع تسريب الأسئلة في الدقائق الأولى.

 

ما رأيك في إجراء منع الزيارات الرسمية لمركز الامتحانات ؟

أنا مع منع السلطات المحلية لدخول المركز أثناء الامتحان لاعتبارات عديدة أبرزها أن عددهم كبير جدا ولا يمكن مراقبتهم داخل المركز ويسبب في إرباك المترشحين داخل القاعة وتشتت من تركيزهم وحتى من تركيز رئيس المركز، كما أن تفادي هذه الزيارات يزيد في تأمين الامتحان وإضفاء المزيد من الطمأنينة والهدوء بالمركز.

 

وزيرة التربية أكدت أن هذه السنة ستدرج إجراءات غير مسبوقة لمنع تسرب المواضيع أو نشرها على الفايس بوك، هل الأمر ممكن خاصة مع التطور التكنولوجي وتطور وسائل الغش؟

نعم أكيد أنها من شأنها منع أي محاولة لتسرب المواضيع خاصة مع   تنصيب أجهزة التشويش وكاميرات مراقبة على مستوى أولا الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات  أثناء الطبع وعلى مستوى خلايا توزيع المواضيع بمديريات التربية وعلى مستوى مركز إجراء الامتحان في قاعة الأمانة أين تحفظ مواضيع في خزانة حديدية وسيتم منع دخول السيارات إلى المركز حيث تخصص مؤسسة تعليمية قريبة من المركز لركن سيارات المؤطرين.

 

تجربتك الطويلة في رئاسة مراكز الامتحانات بداية بالبيام والبكالوريا وغيرها من مسابقات الأساتذة، ما هي أحدث طرق الغش التي اكتشفتموها إلى حد الساعة؟

 

تتعلق باستعمال الهاتف النقال في الغش بحيث أن المترشح يصحب معه عدة هواتف يقدمها للمركز ويبقي واحد عنده  وثانيا المترشحات هن أكثر استعمال الغش عن طريق ارتداء الخمار لتغطية الأذن حتى تتمكن من تلقى الإجابات من خارج المركز وكثير من الحراس يستحون من تفتيش البنات، علما أنه من المفروض تخصيص موظفة لتفتيشهن.

 

ما رأيك  في قرار قطع الانترنت ساعة واحدة بعد بداية كل امتحان؟

قرار صائب لأن عدو الامتحانات هو تسريب المواضيع مباشرة بعد توزيعها على التلاميذ في شبكات التواصل الاجتماعي وهنا الكل متهم بما فيهم الحراس،  وأرى أن ساعة غير كافية من المفروض أن يستغرق المنع نصف الوقت الذي يقضيه المترشح في الاختبار كما هو منصوص عليه في خروجه من الاختبار.

 

ما هو رأيك حول عقوبات حالات الغش؟

يجب أن تطبق عقوبات حالات الغش ليس فقط في مركز الإجراء،  بل حتى في مركز التصحيح عندما يتم الكشف عن إجابات متطابقة وهي منع المترشح من المشاركة في امتحان الباك لمدة 3 إلى 5 سنوات بالنسبة للمتمدرسين و10  سنوات للأحرار.

 

ومتى يبدأ التصحيح والإعلان عن النتائج ؟

ينطلق التصحيح يوم 06 جويلية ويتم الإعلان عن النتائج يوم 22 جويلية.

سألته: عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن