الحدث

القانون الأساسي للجمعيات الدينية يجر عيسى إلى البرلمان

تسبب في تجميد وتعطيل مشاريع كثيرة لبناء المساجد عبر الوطن

قال نائب بالمجلس الشعبي الوطني أن القانون الأساسي المتعلق بالجمعيات الدينية للمساجد لا يزال حبيس الأدراج منذ سنة 2012 الأمر الذي تسبب في تجميد وتعطيل مشاريع كثيرة لبناء المساجد في مختلف جهات الوطن.

وجاء في مراسلة النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والتنمية وجهها لوزير الشؤون الدينية والأوقاف بخصوص القانون الأساسي للجمعيات الدينية للمساجد أن عدم صدور قانون أساسي لتأسيس الجمعيات الدينية وقف حجر عثرة أمام مطلب وانشغال المواطنين عبر ولايات الوطن الساعين إلى الخير خاصة الراغبين منهم في بناء المساجد مشاريعهم الخيرية ".

وأفاد مسعود عمراوي أن "عدم صدور القانون الأساسي حال دون تحقيق أمانيهم ، فبعد صدور قانون الجمعيات رقم: 06/12 المؤرخ في 2012/01/12 ، وتكيف الجمعيات السابقة معه لتواصل نشاطها بصورة طبيعية ، غير أن الجمعيات الجديدة –حسبه-  لم تتمكن من النشاط لعدم إصدار القانون الأساسي للجمعيات الدينية مما تسبب في تجميد وتعطيل مشاريع كثيرة لبناء المساجد في مختلف جهات الوطن" . 

وشدد أنه "من غير معقول أن يبقى القانون الأساسي لتأسيس الجمعيات الدينية لم يصدر إلى يومنا هذا ، ويبقى عالقا منذ 2012 بالرغم من أن قطاعات أخرى ذات خصوصية تم إصدار قوانينها على غرار وزارة الشباب والرياضة "،  متسائلا "فلم هذا الاستثناء لوزارتكم التي يفترض فيها أن تكون السباقة والحرص على إصداره لارتباط صدور القانون باستمرار ومواصلة العمل الخيري في إطار قوانين الجمهورية ؟ فعمل الخير لا ينبغي أبدا تعطيله،بل يجب المسارعة إليه ."

كما دعا وزير الشؤون الدينية إلى "ضرورة تحديد تاريخ لإصدار القانون الأساسي الخاص بتأسيس جمعيات دينية لتمكين الخيرين من المسارعة في مختلف المشاريع الخيرية خاصة ما تعلق ببناء المساجد ".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث