الحدث

أكسفورد بزنس غروب: آفاق الاستثمارات الطاقوية إيجابية في الجزائر

خاصة فيما يتعلق بالإنتاج والصناعات التحويلية

تعمل الجزائر على تعزيز استثماراتها في قطاعي النفط و الغاز من خلال اطلاق مشاريع جديدة في اطار استراتيجية تهدف لزيادة  الانتاج و تطوير الصناعة التحويلية من أجل خلق القيمة المضافة حسب ما ذكره  المكتب البريطاني للاستشارات و الأبحاث الاقتصادية أكسفورد بزنس غروب "أو.بي.جي" على موقعه الالكتروني.

 

ذكر المكتب بدخول الحقل الغازي بتيميمون حيز الانتاج في مارس  الماضي و الذي ينتظر ان ينتج 8ر1 مليار م3 من الغاز/سنة انطلاقا من 37 بئرا و  ذلك في اطار شراكة بين سوناطراك (51 بالمئة من الحصص) و توتال (75ر37 بالمئة)  وسيبسا (25ر11 بالمئة).

و بعد سلسلة من التأخرات شرع حقل تيميمون في الانتاج عقب تدشين الحقل الغازي  برقان-شمال سنة 2017 و الذي تقوم باستغلاله سوناطراك و شركاؤها الاوروبيون  ريبسول و دوتش-ايردوال و ايديسون من أجل بلوغ انتاج سنوي ب5ر4 مليار م3 .

و ينتظر أن يتم الشروع في مشروع ثالث خلال السداسي الثاني من 2018 يتمثل في  تطوير الحقل الغازي ب"توات" بالشراكة بين سوناطراك (35 بالمئة) و اينجي (30  بالمئة) و نبتون اينرجي (35 بالمئة) التي قامت بحيازة اينجي أ.ب الدولية في  فبراير الماضي.

و ستسمح هذه المشاريع الثلاثة-التي سيتم ربطها بأنبوب الغاز جي.ار 5 (765 كم)  الذي ينقل الغاز الى مركز المعالجة بحاسي الرمل- بزيادة الانتاج الاجمالي  للغاز ب9 مليارات م3/سنة، و تأتي هذه الزيادة في الوقت الذي أعلنت فيه سوناطراك عزمها على استثمار 56  مليار دولار الى غاية 2022.

من جهة أخرى اشار "أكسفورد بزنس جروب" الى أن "السلطات الجزائرية لا تهدف  فقط الى رفع انتاج الغاز بل تسعى كذلك لتطوير نشاط التحويل و تعزيز دور  الطاقات المتجددة من أجل ضمان نجاعة و مردودية أكبر لقطاع الطاقة"، و قد أنتجت الجزائر حوالي 95 مليار م3 من الغاز سنة 2017 منها ما يقارب 55  بالمئة تم تصديرها خاصة نحو أوربا يشير نفس المصدر.

و كانت سوناطراك  قد كشفت -في اطار اعداد خارطة طريق للتنمية المستدامة- عن  استراتيجية سمتها "آس.آش 2030 قيادة التغيير" تعطي أهمية بالغة للصناعة  البتروكيماوية و التحويلية.

و في تصريح ل"او.بي.جي" لاحظ الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد  قدور أن "النشاط البعدي لطالما أهمل في الجزائر و هو ما أصبح يعد مشكلا  استراتيجيا هاما"، و أضاف :" نحن نستورد أكثر من مليار دولار من الوقود سنويا و هذا غير معقول نحن نرغب في خلق القيمة المضافة لغازنا و الصناعة البتروكيماوية ستكون أهم  تطور ستعرفه سوناطراك خلال القرن".

و تعمل الشركة حاليا- من أجل تصحيح هذا الوضع- على عصرنة مصنع التكرير بسيدي  رزين (الجزائر العاصمة) الذي ستنتقل قدرات التحويل به من 8ر2 مليون طن الى 7ر3  مليون طن كما سترتفع قدرات تخزين الوقود به ب73 بالمئة، وفضلا عن ذلك وقعت سوناطراك شهر مايو الماضي على صفقة بقيمة 5ر1 مليار دولار  مع مجموعة "توتال" الفرنسية لبناء مصنع للبتروكيماويات في أرزيو  وفقاً لمكتب  الاستشارة اكسفورد بزنس غروب ستنتج هذه الوحدة 550.000 طن/سنة من مادة  البولبروبلين ي مع جزء من  الإنتاج الذي يمكن تصديره إلى أوروبا وتركيا وشمال  أفريقيا.

و لدى  تطرقه إلى عملية  الاقتناء الأخيرة على مصفاة أوغستا (إيطاليا)  بطاقة إنتاجية تبلغ 10 ملايين طن / سنة  أكد مكتب اكسفورد بزنس جروب على أن  هذا الشراء الذي  يشمل أيضاً ثلاثة محطات نفط تقع في  كل من "أوغوستا"  و"باليرمو" و"نابولي " تشكل  أول عملية اقتناء  لشركة سوناطراك في مجال  البتروكيماويات في الخارج .

من جهة اخرى فإن "سوناطراك" تتوجه  أكثر فأكثر نحو الإمكانيات التي توفرها  الطاقات المتجددة  حيث ترى فيها طريقة لخفض التكاليف المرتبطة بإنتاج الطاقة  "، و قال ولد قدور " مجمع سوناطراك  يعتزم استخدام الطاقة الشمسية في جميع  حقول النفط والغاز لدينا ي حيث تستهلك  كل منشأة ما يصل إلى 20 ? من الإنتاج  واستخدام الطاقة الشمسية في عمليات الطاقة ضروري للغاية"  مضيفا أنه بحلول عام  2030 ستشتغل جميع الحقول بالطاقة الشمسية.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث