الوطن

أسئلة الفيزياء تربك تلاميذ "البيام" ونشر جديد للمواضيع على "الفايس بوك"

غيابات كثيرة وسط التلاميذ

منع دخول الأساتذة الحراس المتأخرين للأقسام

 

انطلقت أمس امتحانات شهادة التعليم المتوسط عبر كامل ولايات الوطن، حيث كان أزيد من 600 ألف تلميذ على موعد أيضا مع المواضيع المزيفة التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، تبعها نشر للمواضيع الأصلية على "الفايس بوك" دقائق بعد توزيعها على الممتحنين، وهذا في الوقت الذي تباينت فيه تصريحات التلاميذ حول صعوبة وسهولة مواضيع اليوم الأول.

وتداول العديد من رواد "الفايسبوك"، بعد أقل من ربع ساعة من الانطلاق الرسمي لامتحانات شهادة التعليم المتوسط، مواضيع اللغة العربية، ونفس السيناريو تكرر مع مادة الفيزياء، في ظل تداول مواضيع مزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي أيضا، والتي أكد بخصوصها التلاميذ الممتحنون أنها لم تكن تلك التي أعطيت لهم وكانت مغلوطة هدفها التشويش عليهم، وفق ما أكدته في هذا الصدد وزيرة التربية في تصريح لها على هامش زيارتها التي قادتها إلى ولاية الأغواط.

وثار الأولياء ضد اجتياز أبنائهم أربع مواد كاملة خاصة في الشهر الكريم، وهذا في وقت أجمع التلاميذ أن طبيعة الأسئلة التي طرحت كانت متباينة حيث أن الأسئلة بالنسبة للغة العربية سهلة وفي متناول الجميع، حيث كان النص بسيطا مع بناء فكري وبناء فني وإعراب بسيط ووضعية إدماجية سهلة أيضا، إلا أن امتحان الفيزياء كان سهلا للبعض وصعب جدا للغالبية، حيث طرحت أسئلة حول الشوارد في الكيمياء في السؤال الأول وعن اتجاه الحركة في الفيزياء في السؤال الثاني، إضافة إلى وضعية إدماجية، وهي أسئلة حسب التلاميذ تحتاج إلى تركيز كبير.

وعرف امتحان "البيام" تسجيل عدد كبير من الغيابات وسط المترشحين، كما تم منع الأساتذة الحراس المتأخرين من دخول قاعات الامتحانات ونفس الشيء بالنسبة للتلاميذ، وفق القرارات الصادرة عن وزارة التربية تفاديا للغش في الامتحان.

أما عن أجواء الامتحانات بولايات الجنوب، فقد عرفت ارتفاعا محسوسا في درجات الحرارة، حيث رغم توفير مكيفات هوائية حديثة إلا أن الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي حال دون تشغيلها. يأتي هذا فيما طمأنت وزيرة التربية أن هذه السنة ستكون آخر مرة سيتم اجتياز "البيام" في رمضان.

وأشرفت وزيرة التربية على فتح مادة التربية الإسلامية بمتوسطة ابن باديس بالجلفة على الساعة الثانية والنصف، وجددت الوزيرة دعوتها للتلاميذ بعدم الاهتمام بالمواضيع التي تنشر على الفايس بوك، ودعت إلى التركيز على الامتحان المصيري، مؤكدة أن النجاح إلى الثانوي 50 بالمائة فقط سيكون عبر امتحان "البيام" لأنه يتم احتساب التقويم المستمر قسمة اثنين، ومن خلالها إما النجاح إلى التعليم الثانوي أو التوجه إلى التعليم المهني الذي يحتاج دخوله أن يكون لديه نقاط وناجح.

وسيمتحن اليوم التلاميذ بداية من الساعة 9 سا إلى 11 سا في الرياضيات، ثم يليه امتحان اللغة الإنجليزية من 11:30د إلى 13سا، ثم امتحان التاريخ والجغرافيا في المساء من 14:30د إلى 16سا.

أما غدا والذي يعد اليوم الأخير، سينطلق الامتحان من الساعة 9سا إلى 11 سا عبر امتحان اللغة الفرنسية، ثم علوم الطبيعة والحياة من 11:30د إلى 13سا، ثم اللغة الأمازيغية (للمعنيين بها) في المساء من 14:30د إلى 16سا.

وينتقل إلى السنة الأولى ثانوي مباشرة المترشحون الحاصلون على معدل يساوي أو يفوق 10 /20 في امتحان شهادة التعليم المتوسط، كما يعتبر ناجحا من تحصل على معدل 10/20 في هذا الامتحان زائد المعدل السنوي للمراقبة المستمرة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن