الحدث

حسبلاوي يؤكد على إعادة تصنيف مهنة الطب وممارسي الصحة

قال أن سيتم مراجعة رواتبهم وفق سلم خارج إطار الوظيف العمومي

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي على "إعادة تصنيف مهنة الطب وممارسي الصحة ومراجعة رواتبهم وفق سلم جديد خارج إطار الوظيفة العمومية".

أوضح مختار حسبلاوي، أمس، خلال رده على انشغالات أعضاء مجلس الأمة عقب مناقشة مشروع قانون الصحة انه "سيتم فصل تصنيفات مهني الصحية عن الوظيفة العمومية لما لها من خصوصية كونهم معرضون دائما للخطر أثناء أداء عملهم".

وأفاد الوزير أن "الخريطة الصحية التي يعمل قطاعه على إعدادها ستحدد احتياجات كل ولاية من الأطباء والتجهيزات الطبية لضمان تغطية صحية متكاملة"، موضحا انه "تم إدراج تأطير  وتكوين الأطباء الجدد فيه وهذا حسب الخريطة الصحية"، مستطردا أن "تكوين الأطباء هو من صلاحيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والذي يكون حسب طلب وزارة الصحة".

وذكر أن "مشروع القانون يحتوي على مواد لتقييم عمل مهني الصحة من خلال إنشاء مرصد وطني للصحة المكلف بإعداد تقرير سنوي حول تقييم المنظومة الصحية ،وكذا حول الحال الصحية للمواطنين"، مشيرا أن "التقرير يعرض على الوزير المكلف كما ترسل نسخة منه إلى رئيس الجمهورية والوزير الأول لاطلاعهم على ما يحدث في إطار التسيير والتكفل بالمريض الجزائري".

أما بخصوص الآليات المعتمدة  من طرف الدولة للتخفيف من الضغوطات في مصالح الاستعجالات، فقال المتحدث انه "قد تم رصد خلاف مالي لا يندرج في قانون المالية لتمويل الاستعجالات وللتخفيف من هذه الظاهرة"، مبرزا انه "سيتم أخذ كل التدابير اللازمة لتسيير لهذه المصالح عبر التراب الوطني".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث