الحدث

زمالي: لا توظيف في القطاع الإداري

أرجعه إلى العدد الهائل للموظفين فيه

اكد وزير العمل والضمان الاجتماعي مراد زمالي أنه "تم غلق باب التوظيف في قطاع الإدارة بسبب تشبع القطاع"، كاشفا "الإبقاء على التوظيف في القطاع الاقتصادي".

أفاد مراد زمالي، أول أمس، في ردها على سؤال شفهي لعضو بمجلس الامة ان "القطاع الإداري في الجزائر أصبح متشبعا بسبب العدد الهائل للموظفين فيه في الفترة الأخير الذي يقارب مليون عامل، إضافة إلى إدماج  300 ألف من أصل 436 ألف من أصحاب العقود بشكل نهائي".

واشار الوزير أنه "تم إحصاء مابين 2008 وجوان 2017 مليونين و400 ألف طالب عمل في إطار عقود الإدماج الوطني، منها مليون و600 ألف في القطاع الإداري ومليون في القطاع الإداري"، قائلا انه "تم توظيف بشكل نهائي مليون 700 ألف عامل".

وذكر وزبر العمل أن "سبب فتح التشغيل في الولايات الحدودية في قطاع التربية، الصحة والخدمات المحلية راجع إلى عدم وجود نسيج اقتصادي يستقطب اليد العاملة، إضافة إلى النقص الحاد في الخدمات في هذه القطاعات، مؤكدا أنه هذه العوامل غير موجودة في باقي الولايات الوطن".

قال مراد زمالي أنه "يوجد أكثر من 2 مليون شاب مبتدئ  استفاد من جهاز المساعدة للإدماج المهني منذ 2008 الى غاية أفريل الماضي"، مشيرا أنه "الى غاية سبتمبر 207  فان العدد  الاكبر من  المدمجين متمركز في الادارات مما ترتب عنه "تشبع هذا القطاع و دفع الحكومة  الى البحث عن مسعى  لتبني مقاربة اقتصادية للمساهمة في التخفيف من حدة البطالة".

وذكر الوزير أن "قرار فتح مؤخرا مناصب شغل في القطاعات الادارية بالولايات  الحدودية هي اجراءات استثنائية بالنظر الى خصوصيات هذه المناطق التي تفتقر الى فرص للعمل ،وكذا لتعزيز التنمية وتعزيز المورد البشري فيها سيما في قطاعات  الصحة، التربية والجماعات المحلية".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث