الحدث

الحكومة: الإبقاء على منظومة الخدمة المدنية الإجبارية

تم منع تجمع للأطباء المقيمين بوهران

أعلنت التنسيقية الوطنية المستقلة للأطباء المقيمين، أن التجمع الذي نظمته يوم أمس في وهران تم إجهاضه من طرف قوات الأمن، وأطافت التنسيقية أن ممثلي ثلاث ولايات تجمعوا في المركز الاستشفائي الجامعي لوهران قبل أن يتم منع التجمع الذي كانوا بصدد القيام به من طرف الشرطة، في هذا الإطار، ندد الناطق باسم التنسيقية، حمزة بوطالب، بمنع التجمع بالرغم من تحصل منظميه على الترخيص، كما ندد بتعرض أطباء إلى الجرح، فيما لم يتعرض أي من الأطباء المشاركين في التجمع إلى الاعتقال، حسب المصدر ذاته.

من جهته عاد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي للتأكيد في تصريحات صحفية أمس بالعاصمة أن مشروع قانون الصحة الجديد "يتوج مسعى الإصلاحات الحقيقية والشاملة للمنظومة الصحية" بالجزائر مع المحافظة على عدة مبادئ أساسية منها مجانية العلاج.

كما أكد من جهة أخرى أنه تم "الإبقاء على منظومة الخدمة المدنية الإجبارية" من أجل تقليص الفوارق في مجال الحصول على الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية في المناطق ذات التغطية الصحية الضعيفة كما تتولى الدولة ضمن هذا القانون توفير كل الشروط المادية والبشرية والتقنية لأداء الخدمة المدنية في أحسن الظروف الملائمة.

وكشف بالمناسبة عن "إدراج قانون أساسي جديد للمؤسسات العمومية للصحة" في إطار القانون الجديد يسمح لها باعتماد أدوات عصرية للتخطيط والتسيير كوسيلة لإقامة عملية التعاقد بشكل نهائي.

كما يتضمن هذا القانون، حسب المسؤول الأول عن القطاع، أحكاما جديدة تتعلق بالتطورات المسجلة في الممارسات الطبية في مجال الطب الشرعي والأخلاقيات والأدبيات المتعلقة بالممارسات الطبية بشكل عام والبيوأخلاقيات الطبية التي تغطي في آن واحد التبرع بالأعضاء وزرع الأعضاء وزرع الأنسجة والخلايا والمساعدة الطبية على الإنجاب والتجارب العيادية.

وأوضح حسبلاوي خلال عرضه لمشروع القانون أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن الوطني بمجلس الأمة برئاسة لويزة شاشوة أن إصلاحات المنظومة الوطنية للصحة التي يكرسها هذا المشروع تتمحور حول مبادئ أساسية عدة من بينها "مجانية العلاج " التي تعد من المكاسب التي يجب الحفاظ عليها.

إكرام. س

 

من نفس القسم الحدث