الحدث

مجال الأعمال وولوج الأسواق الدولية أولويات سوناطراك

سوناطراك تقتني وحدة لتكرير النفط في إيطاليا

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عبد المومن ولد قدور، أن مجال الأعمال يعد أهم أولويات الشركة النفطية الوطنية، مبرزا اقتحامها الساحة الاقتصادية الدولية.

عبد المومن ولد قدور، وفي تصريح للصحيفة الفرنسية "لي إيكو"، أوضح قائلا: "طوينا الصفحة بشكل نهائي والأولوية الآن لمجال الأعمال"، مشيرا إلى أن الحكومة لا تلزم المجمع الاستثمار سوى في الجزائر.

وتحت شعار "سوناطراك تعطي إشارة انطلاقة تدويلها"، ذكرت الصحيفة اقتناء سوناطراك لمصنع تكرير بإيطاليا لدى إيكسون، مضيفة أن ولد قدور قد أوضح أن هذا الاقتناء يندرج في إطار استراتيجية التنمية بالخارج، كما أشارت الصحيفة المتخصصة في الاقتصاد، أن الشركة النفطية والغازية الجزائرية ستقتني مصنع التكرير إيكسون موبيل بأوغوستا (صقلية)، وكذا ثلاثة نهائيات نفطية بإيطاليا، مبرزة أن الاعلان عن الصفقة تم الاربعاء بروما.

ونوه الرئيس المدير العام لسوناطراك يقول "يعتبر هذا المكسب اول مشاريعنا الكبرى على الساحة الدولية"، موضحا أن الهدف الأول يتمثل في تحسين تزويد الجزائر بالوقود الذي يتزايد عليه الطلب بشكل متنام، نظرا لانتعاش سوق السيارات، كما قال المسؤول ذاته إن "الجزائر بلد منتج للبترول لكننا مجبرون على استيراد ما يقارب 2 مليار دولار من المنتوجات المكررة، لذا يجب وضع حد لهذا التناقض"، مشيرا إلى أن مصنع التكرير هذا سيضمن منفذا للخام الجزائري مع تحسين تزويد الجزائر بالوقود، كما أوضح قائلا "سيمنحنا ذلك استقلالية أكبر وبتكلفة أقل بما أننا سنتحكم في كامل السلسلة"، مشيرا إلى أن الشركة الجزائرية باشرت برنامج إعادة الاعتبار وتوسيع مصانعها للتكرير مع ترقب طاقات جديدة، لكن "يتطلب تحقيق ذلك أربع سنوات إلى خمس على الأقل"، مشيرا في  السياق نفسه إلى أنه "من خلال اوغوستا، تمكنا من الحصول على طاقات إضافية بشكل فوري"، مبرزا أن أصول ايكسون بإيطاليا تندرج في اطار استراتيجية تدويل على المدى الطويل.

 وفي هذا الشأن، أعلن ولد قدور أن سوناطراك ستدعم بشكل سريع نشاطها في سوق المحروقات، مشيرا إلى أن المجمع بصدد البحث عن شريك من أجل تكوين شركة مختلطة.

ومن جهة أخرى، أكد المسؤول ذاته، أن المجمع يتأهب للتوقيع مع شركة طوطال من أجل إنشاء مصنع بتروكيمياء بأرزيو، مؤكدا أنها ستكون أول وحدة إنتاج البروبيلين والبوليبروبيلين بالجزائر وسيتم تصدير جزء كبير نحو أوروبا.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث