الحدث

طيلب: المضربون سينقلون انشغالاتهم للرئيس الأسبوع القادم

أكدوا أن الوزارة أوصدت أبواب الحوار ولم تستجب لمطالبهم

وزارة الصحة توظف 600 طبيب عام

 

أعلنت التنسيقية الوطنية المستقلة للأطباء المقيمين، تمسكها بالإضراب الذي يشنه هذا السلك منذ ستة أشهر ومواصلة مقاطعة المناوبة وعدم ضمان الحد الأدنى للخدمة بالمستشفيات.

دعا أعضاء المكتب الوطني للتنسيقية خلال ندوة صحفية، نظمت أمس بالعاصمة الجهات الوصية إلى تغليب المصلحة العامة من خلال الاستجابة لمطالبهم التي وصفوها بـ "الشرعية"، مؤكدا أن الناطق باسم التنسيقية، محمد طيلب، بالأسباب التي دفعت الأطباء المقيمين إلى الدخول في إضراب مفتوح منذ 14 نوفمبر 2017، مرجعا الوضع الذي يعيشه قطاع الصحة حاليا إلى "انقطاع الحوار مع الوزارة الوصية وعدم استجابتها لمطالبهم".

ودعا في ذات السياق إلى ضرورة فتح "حوار جاد ومثمر" مع الوزارة الوصية، معتبرا أن الاقتراحات التي تقدمت بها الوزارة خلال لقاءاتها مع أعضاء التنسيقية بـ"سياسة الترقيع التي لا تخدم لا المنظومة ولا المريض ولا الطبيب المقيم".

واعتبرت من جهتها مريم حاجب، عضو بمكتب التنسيقية، أن اقتراحات وزارة الصحة المتعلقة بالموافقة على التجمع العائلي وتوفير السكن الوظيفي والظروف المادية والبشرية والمصالح التقنية في إطار تأدية الطبيب المقيم للخدمة المدنية هي "حق كل عامل، سيما بقطاع الصحة"، مشيرة في ذات الوقت إلى أن إجبارية الخدمة المدنية التي كرستها القوانين السارية المفعول "ليست مقدسة بقدر قداسة صحة المواطن"، مما يستدعي "إعادة النظر فيها"، وفيما يتعلق بالمنح التي تتراوح ما بين 20000 و60000 دج، قالت ذات المتحدثة إن "أعلاها تتعلق بأربع ولايات فقط وهي إليزي وتندوف وتمنراست وأدرار، في حين أن أدناها لا تغطي احتياجات الطبيب المقيم بالمناطق المعزولة الأخرى التي لا تتوفر على شروط العمل".

وطالب أعضاء التنسيقية بضرورة "إعفاء الأطباء المقيمين من أداء الخدمة الوطنية باعتبارهم يؤدون الخدمة المدنية التي تأخذ جزءا من حياتهم المهنية والخاصة وكذا تحسين نوعية التكوين البيداغوجي وإعطاء أكثر شفافية لقانون الطبيب المقيم".

 

طيلب: المضربون سينقلون انشغالاتهم للرئيس الأسبوع القادم

 

أكد، محمد طـيلب،  ممثل التـنسيقية المستقلة للأطباء المـقيمين أنه حان الوقت لتدخل رئيس الجمهورية لإنصاف الطبيب المقيم، ووضـع  حد  لأزمة الإضراب المفتوح الذي يشـنه المــضربـون  مـنـذ شـهر نـوفمبر الماضي، مـوضحا بأن  المضربون سينقلون انشغالات  أكثر  من الـ 15 آلف طبيب مـقيـم للقاضي الأول في البلاد عبر رسالة موجهة للرئاسة الأسبوع القادم، حيث أشار نـفس المتحدث  إلى لائـحة المطالب التي  رفعتها التنسيقية  المستقلة للأطباء المـقيـمين  إلى مكتب الـوزير  والتي لا تـزال  تراوح أدراج مـكتبـه رغـم أن المطالب تـخدم المـريض بالدرجة  الأولــى.

وقالت التـنسيقية إنها ستراسـل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الأسبـوع المـقبل، لإنصافهم في قضـــيتهم التي وصـفـوها "بالعـادلـة " التي تـهدف بالدرجـة الأولى إلى تحـسين التـكوين وخدمة المريـض قبل الطـبيب والخـروج من الأزمـة التي تـضرب القـطاع مـنذ الـ 6 أشهر، كما نددت التـنسيقية بسياسة الهـروب إلى الأمام المنتهجة من طرف مصالح الـوزير مختار حـسبلاوي.

 

وزارة الصحة توظف 600 طبيب عام

 

تعتزم وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات توظيف 600 طبيب عام عبر مختلف المؤسسات الاستشفائية العمومية والمراكز الاستشفائية الجامعية بهدف "تحسين" التكفل على مستوى مصالح الاستعجالات، حسبما علم لدى مديرية الصحة لولاية الجزائر.

وفي تصريح لوكالة الانباء الجزائرية، أكد مدير الصحة لولاية الجزائر محمد ميراوي أن الوزارة كانت "قد شرعت في احصاء" المترشحين بغية التغلب على الصعوبات التي تواجهها مصالح الاستعجالات في مؤسسات الصحة عبر الوطن، مشيرا الى أن هذا التوظيف "ليس له اية علاقة" بإضراب الأطباء المقيمين.

كما أوضح أن الأطباء العامين "سيتم توظيفهم في إطار عقد يمتد الى سنتين قبل ان يتم ترسيمهم في مناصبهم دون اجتياز مسابقة"، وفي نفس الوقت، يضيف المسؤول، "سيستفيد هؤلاء الأطباء من تكوين في اختصاص طبيب مسعف بشكل دوري".

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث