الحدث

القطاع الخاص ساهم في خلق 70 بالمائة من مناصب الشغل في الجزائر

أكثر من 30 وكالة خاصة تقوم بالوساطة في ميدان التشغيل، زمالي:

نحو تفعيل شبكة عربية لأسواق العمل والتشغيل

 

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، أن "القطاع الخاص في الجزائر ساهم في خلق 70 بالمائة من مناصب شغل"، كاشفا عن "وجود أكثر من 30 وكالة خاصة تقوم بالوساطة في ميدان التشغيل".

أوضح مراد زمالي في تصريح للصحفيين على هامش ورشة "الشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل بالمدرسة العليا للضمان الاجتماعي أن نظام الضمان الاجتماعي بالجزائر يعد من بين أفضل الأنظمة التي تضمن امتيازات للمؤمن اجتماعيا ضد كل الأخطار التي يتعرض لها الفرد، ويتكفل بنفقات العلاج بنسبة 80 بالمائة وتصل إلى 100 بالمائة بالنسبة للأصحاب الأمراض المزمنة. وقام وزير العمل رفقة المدير العام لمنظمة العمل العربية، فايز المطيري بزيارة مركز شخصنة البطاقة الالكترونية للمؤمن له اجتماعيا التابع للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء ببن عكنون.

وعلى صعيد آخر جدد الوزير أن "استعداد الجزائر للعمل مع المنظمة العربية في سبيل ترقية أسواق العمل في المنطقة"، داعيا الى "ضرورة تفعيل وترقية الشبكة العربية لأسواق العمل والتشغيل، وهذا بهدف توفير الأدلة المعلوماتية من إحصاءات ومعلومات التي تحقق الإلمام الشامل بكافه قضايا وابعاد سوق العمل العربي، إضافة إلى التوظيف والتكوين عن بعد"، مشيرا أن الجزائر ستقوم بتزويد الشبكة بالمعلومات حول سوق العمل في الجزائر، إضافة إلى الاستفادة من الدورات التي سيتم رفعها على الشبكة، والاحتكاك مع المختصين في إطار التكامل مع الدول العربية". 

وتطرق زمالي إلى "ما حققته الجزائر في مجال التشغيل تحت قيادة الرئيس بوتفليقة خاصة ما تعلق بمؤسسات التشغيل والإدماج المهني".

ويعكف المشاركون في أشغال الورشة التدريبية الإقليمية التي انطلقت بالجزائر العاصمة، على إثراء ودراسة سبل تحديد آليات متطورة في مجال المعلومات الإحصائية الخاصة بسوق العمل في البلدان العربية باستعمال التكنولوجيات الحديثة، وذلك في إطار تجسيد مشروع الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل.

ومن جهته، أكد المدير العام لمنظمة العمل العربية، فايز علي المطيري، على "الحاجة إلى تطوير العمل الإحصائي العربي لمواكبة أحدث التجارب وذلك بخلق آلية متطورة للقطاع الإحصائي وتوفير البيانات التي تساعد على تطوير وتحسين مؤشرات الموارد البشرية في سوق العمل العربي".

وأشار ذات المسؤول إلى أن منظمة العمل العربية تقوم بإعداد مشروع الشبكة العربية لسوق العمل يكون "نواة لتوفير قاعدة معلوماتية حول أسواق العمل في البلدان العربية تساهم في تحسين السياسات المرتبطة بترقية التشغيل ومكافحة البطالة التي تصل نسبتها إلى 17 بالمائة في المنطقة العربية معظمها من الشباب".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث