الحدث

منظمة الهجرة تُرحل 1500 مهاجر أفريقي من الجزائر

كانوا عالقين على مستوى قرية السمكة بالنيجر

رحّلت منظمة الهجرة الدولية نحو 1500 مهاجر أفريقي من الجزائر إلى أغاديز بالنيجر، خلال الأيام القليلة الماضية، حسب ما صرح به بوسيبي لوبريتي رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في النيجر، وأوضح لوبريتي أن نحو 600 كاميروني ومجموعتين كبيرتين من الماليين والغينيين، إضافة إلى مواطنين من جنسيات أفريقية أخرى كانوا عالقين في الصحراء بين الحدود النيجرية الجزائرية في مستوى قرية السمكة بالنيجر.

نقلت منظمة الهجرة نحو 1500 مهاجر إفريقي إلى أغاديز كبرى مدن شمال النيجر وهم حاليا في عهدتها ووفرت لهم خياما ومواد غذائية وعناية طبية، حسب ما كشف عنه بوسيبي لوبريتي رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في النيجر، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، نشر أمس، وأوضحت المنظمة أنه يتم إيواء نحو ثلاثة آلاف مهاجر حاليا في أغاديز في حين أن طاقة مركز منظمة الهجرة لا يزيد على ألف شخص.

وخصصت محافظة أغاديز أرضا لإيواء المهاجرين الإضافيين، ومنذ بداية 2018 نفذت منظمة الهجرة "18 عملية إنقاذ" مماثلة على الحدود الجزائرية ونقلت ثلاثة آلاف شخص بحسب المسؤول.

ويجري تسجيل المهاجرين من قبل فرق المنظمة بغرض تنظيم إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية في عملية معقدة، حيث أن 60 بالمائة من المهاجرين لا يملكون أوراق هوية.

وفي مارس الماضي، قال وزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم، نور الدين بدوي، إن الجزائر قامت بترحيل 27 ألف مهاجر أفريقي إلى بلدانهم منذ العام 2015، مشددا على أن عمليات الترحيل ستتواصل رغم انتقادات المنظمات الحقوقية، وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد اتهمت الشهر الماضي الجزائر بترحيل المهاجرين الأفارقة بطريقة قالت بأنها " مهينة " دون النظر في قضاياهم كل على حدة، وقال بدوي أمام البرلمان إن الجزائر رحلت بالفعل 27 ألف أفريقي من المهاجرين بصورة غير مشروعة إلى بلدانهم منذ عام 2015، وأضاف أن عملية الترحيل لا تزال مستمرة.

وقال أيضا إن السلطات الجزائرية كشفت عددا من الجماعات الضالعة في تهريب مهاجرين لكنه حذر من أن مثل تلك الشبكات لا تزال تعمل بنشاط.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث