الحدث

الادعاءات المغربية لإيران بدعم البوليساريو تنم عن "انتهازية سياسية مبتذلة"

قال بأن"المغرب" يعمل لكسب الدعم والحماية من أي موقف قادم، مسؤولي صحراوي:

 قال الوزير الصحراوي المنتدب لأوروبا محمد سيداتي أن الادعاءات المغربية حول الدعم العسكري المزعوم من إيران إلى جبهة البوليزاريو عبر حزب الله اللبناني بـ "الانتهازية السياسية المبتذلة" الرامية إلى "تقويض جهود الأمم المتحدة" من أجل تسوية النزاع في الصحراء الغربية.

أوضح محمد سيداتي أن في تصريحات بالعاصمة أمس "الاتهامات الصادرة من المغرب تنم عن انتهازية سياسية مبتذلة ترمي إلى تقويض جهود الأمم المتحدة".

وجدد نفي البوليساريو وجود عسكري لأي قوة أجنبية إلى جانب جيش تحرير الشعب الصحراوي أكد محمد سيداتي أن هذه الادعاءات "التي تضاف إلى سلسلة التصريحات والابتزازات التي لا أساس لها من الصحة" تهدف إلى "تشويه سمعة جبهة البوليزاريو وتقويض مسار السلم الأممي في الصحراء الغربية." وأضاف أن "المغرب يحاول استغلال التوجهات الدولية الحالية لتعزيز احتلاله غير القانوني للصحراء الغربية" مشيرا إلى أنه "لا يوجد أي دليل يدعم تصريحات المغرب التي لا أساس لها من الصحة". 

وربط بين اتهامات الرباط ومصادقة مجلس الأمن الأمي على القرار 2414 الذي يمدد عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (المينورسو) بستة (6) أشهر.

وقال أن "القرار وجه للمغرب رسالة واضحة وقوية: ضرورة عودته إلى طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة"، وتابع على عكس المغرب الذي يحاول بشتى الطرق التملص من التزام التفاوض تبقى جبهة البوليزاريو "ملتزمة" بطريقة "بناءة" بمسار السلام الاممي. واضاف " أوضحنا كوهلر (المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية) أننا مستعدين وجاهزين لمباشرة مفاوضات مباشرة تحت رعاية الامم المتحدة".

آدم شعبان

 

من نفس القسم الحدث