الحدث

الرئيس بوتفليقة: الجزائر تعول على إعلامها لمواجهة التحديات

جدد التزامه بعدم ادخار أي جهد لمواصلة ترقية مهنة المتاعب

أشاد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، بتميز الصحافة الجزائرية بالروح الوطنية وبدورها النضالي، وقال إن للجزائر الحق في أن تعتز بتخليص تشريعها من كل عقوبة سالبة للحرية على الجنحة التي قد يرتكبها الصحافي، كما يحق لها أن تفتخر بخلو السجون من الصحافيين، وناشد الإعلام الوطني للعمل من أجل تغيير الذهنيات في مجتمعنا، وإصلاح جوهري لمواجهة تحديات العصر.

استذكر عبد العزيز بوتفليقة في رسالة إلى الأسرة الإعلامية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، أمس مشاعر الخشوع في وقفة الترحم على شهداء ثورة نوفمبر المجيدة من رجال الإعلام والصحافة الذين استشهدوا في بعض الحالات، بعد تعذيب بشع على أيدي الاستعمار، وهم يرافعون عن حق الشعب الجزائري في الحرية والاستقلال، وكذا على أرواح شهداء الواجب الوطني من أسرة الصحافة بمختلف أنواعها الذين اغتالهم الإرهاب الوحشي الآثم طوال سنوات المحن والمأساة الوطنية، مذكرا أن  الجزائر تستقبل اليوم العالمي لحرية الصحافة بحماس وهي بلد النضال من أجل الحرية عبر القرون والحقب، الجزائر التي يقدس شعبها حريته وحقوقه ويدافع عن حرية وحقوق جميع المستضعفين في كافة المعمورة، وهي -بحسب الرئيس-  في طليعة الدول التي تحترم حقوق هذه المهنة النبيلة، ولا تدخر أي جهد من أجل ترقيتها. فيحق للجزائر أن تعتز بتخليص تشريعها من كل عقوبة سالبة للحرية على الجنحة التي قد يرتكبها الصحافي كما يحق للجزائر أن تفتخر بخلوها من أي صحافي مسجون بسبب تأدية مهمته الإعلامية، وكذلك يحق للجزائر أن تفتخر بدسترتها حرية الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية، وحتى على الشبكات الإعلامية بدون قيد وكل شكل من أشكال الرقابة القبلية، دستور يضمن نشر المعلومات والأفكار والصور والآراء بكل حرية مع احترام ثوابت الأمة وقيمها، واحترام حقوق الأشخاص.

وأضاف قائلا: " يحق للجزائر كذلك أن تفتخر بهذا اليوم العالمي للصحافة وبما تقوم به من تكوين للآلاف من أبنائها في هذه المهنة النبيلة في عديد المعاهد الجامعية، وكذا بكل ما تقدمه من دعم لتوسيع شبكة وسائل الإعلام سواء أكانت مكتوبة من خلال المطابع العمومية أم كانت مرئية من خلال تسهيل إنشاء القنوات الخاصة، أم كانت مسموعة عبر ما يزيد على خمسين محطة إذاعية عمومية، وطنية ومحلية، وفي هذا المضمار، نعتز اليوم بالقمر الصناعي ألكوم سات1 الذي توج كل هذه الإنجازات والذي سيسمح، بعون الله، بإضفاء المزيد من الحداثة والانتشار في مجال الإعلام الوطني".

وأكد في الصدد ذاته أن "الجزائر تُعوّل على إعلامها وهي تواجه شتى التحديات في الداخل، وأخرى تهددها من الخارج على غرار الكثير من دول العالم اليوم. وعلى ذكر هذه التحديات، أرى من الواجب أن أذكر أسرة الإعلام الوطني ببعض المجالات التي يتعين عليها النهوض فيها بدور نبيل وبمساهمة ذات جدوى وفعالية. فمن حق الجزائر أن يضطلع إعلامها الوطني بالقيام بدور قوي في نقل صورة الجزائر الحقيقية خارج حدودنا، خاصة وإن عالم اليوم المولع كباره بالهيمنة لا يتقبل بسهولة الدول والشعوب المتمسكة بحريتها واستقلال قرارها، ومن ثم تصبح هذه الدول والشعوب معرضة لحملات التشويه بل وحتى لمحاولات زعزعة استقرارها وأمنها، بإثارة الفتن واختلاق أزمات ومشاكل بحيث لا ترى الخروج منها إلا في الاحتماء بها" موضحا أنه "من الطبيعي أن نختلف، في الداخل،  في الآراء والاتجاهات، وتلكم هي القاعدة الأساس للديمقراطية التعددية، غير أننا ملزمون جميعا بالوحدة وجمع الكلمة عندما يتعلق الأمر بالجزائر وطننا الوحيد الذي لا وطن لنا غيره، أما الغاية الثانية التي أناشد الإعلام الوطني من أجل بلوغها فهي تتمثل في تحويل الذهنيات في مجتمعنا، وفي الإصلاح الجوهري لمغالبة تحديات اليوم على جميع الصُعُد. صحيح، أننا سنظل ثابتين على مبادئنا الوطنية من العدالة الاجتماعية والحرص على التوزان الجهوي في التنمية والتشبّث بكل مكونات هويتنا الوطنية".

مؤكدا: " أنه يجب، في الوقت نفسه، على مجتمعنا التقدم أكثر فأكثر في تقديس العمل وفي الحرص على النجاعة الاقتصادية، وفي إعادة الاعتبار للحس المدني، وكذا في التمسك بقيم الاعتدال والوسطية، وهذه كلها غايات تترسخ بفضائل الشرح والنقاش وتقديم الدلائل والحجج، وهي كلها ورشات تقتضي دورا أكثر فعالية من طرف الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع والإلكتروني".

مشيرا إلى أنه "إذا كان على الصحافة الوطنية التكفل بدور هام في ترقية صورة الجزائر، وفي مرافقة مجتمعها على نهج التحولات والإصلاحات، فيتعين كذلك على رجال الصحافة ونسائها الاضطلاع بدور الرقيب اليقظ الذي يرصد كل النقائص التي تعتور سير شأننا العام، أو حياتنا اليومية، الدور الذي يشجع الإصلاح والتصحيح وحتى المحاسبة عندما يتطلبه الأمر. بالفعل إن ثقل وتعدد المهام المنوطة بمختلف مصالح الدولة تؤدي، لا محالة، إلى ارتكاب عدد من الأخطاء، وإلى وجود قسط من النقائص، ونقل هذه الوقائع من طرف الإعلام المحلي، خاصة عندما يتم ذلك بصدق ونزاهة، يكون جزءاً هاما من العلاج والتصويب والتحسين".

واختتم كلامه بمناشدة وسائل الإعلام لكي تتكفل بهذا الجانب من مهامها النبيلة، وباختصار-يضيف رئيس الدولة-، فإنني حرصت كل الحرص، من خلال كل ما ذكرته أو أشرت إليه على إبراز الدور المركزي للصحافة الوطنية في جميع الورشات وفي مواجهة كل التحديات التي تعترض بلدنا في مسيرته. ويحق لشعبنا أن يستفيد من مساهمة الإعلام الوطني في هذه الورشات وفي مغالبة هذه التحديات، كما يحق لنا، شعبا ودولة، أن نفتخر بالمستوى الذي بلغته الصحافة الوطنية بجميع أشكالها في التقدم والعصرنة، يقول الرئيس.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث