الحدث

واشنطن تنقد القيود الجزائرية على الواردات

أبقت عليها ضمن القائمة السواء للتجارة الخارجية

أبقت الإدارة الأمريكية على الجزائر ضمن قائمة الدول تحت المراقبة ذات الأولوية في مجال التجارة الخارجية، وقال الممثل التجاري للولايات المتحدة في تقريره السنوي لعام 2018 الصادر أمس أن هناك تحديات كبيرة لا تزال تواجهها الشركات الأمريكية في حماية مصالحها في مجال الملكية الفكرية خاصة بالنسبة لمصنعي الأدوية والأجهزة الطبية.

وتوقف التقرير عند الإجراءات التي اتخذتها السلطات للحد من ورادات الأدوية، وقال حظرت الجزائر شراء عدد كبير من المنتجات الدوائية المستوردة والأجهزة الطبية لصالح المحلية، معتبرة ذلك مسألة مثيرة للقلق الشديد.

وقال أن السلطات وسعت قائمة المعدات والمواد الممنوحة من الاستيراد، ورغم الجهود التي بذلتها لأجل توفير الحماية الكافية والفعالة للملكية الفكرية وإنفاذها، ذكر التقرير أنها فشلت في 2017 في تجسيد مكافحة القرصنة القائمة وخصوصا في مجال استخدام البرمجيات غير المرخصة، وملاحقة القراصنة أمام القضاء وإحقاق العدل في هذا المجال، مضيفا هي لا توفر نظاما فعالا وحماية ضد الاستخدام التجاري غير العادل.

وأشار التقرير إلى اتخاذ الجزائر خطوات لزيادة الوعي بقضايا الملكية الفكرية وبدأت في العمل مع الولايات المتحدة على هذا المجال، ليعود للقول أنها لم تتخذ خطوات هامة لتحسين احترام الملكية الفكرية أو التصدي لعمليات القرصنة.

وحثت السلطات على إزالة العوائق التي تحول دون وصول المنتجات الأمريكية إلى الأسواق والاستمرار فيها.

وجاءت الجزائر ضمن قائمة من 36 بلدا أهمها الصين والهند وروسيا وفي المنطقة العربية تضمنت القائمة أيضا السعودية والإمارات العربية لأول مرة.

آدم شعبان

 

من نفس القسم الحدث