الحدث

ترسيم "يناير" يوحد مواقف نواب المعارضة والمولاة بالبرلمان

أكدوا أن القرار قطع الطريق أمام أطراف حاولت استغلاله سياسيا

ثمن، أمس، نواب المجلس الشعبي الوطني "إقرار يناير عيدا وطنيا رسميا وعطلة مدفوعة الأجر"، معتبرين أنه "مكسب تاريخي للشعب الجزائري حيث ان رئيس الجمهورية قطع الطريق نهائيا أمام الأطراف التي حاولت استغلال الملف سياسيا".

أوضح نائب حزب العمال رمضان تعزيبت في تدخله أن "ترسيم يناير مكسب تاريخي للشعب الجزائري برمته"، مبرزا أن "وحدة الجزائريين مصونة ومحفوظة في ظل هذا القرار الذي يعزز هوية الوطن وتماسكه أمام أي أطراف تدعي الوطنية"، محذرا في نفس الوقت من "دعوات التقسيم التي تدعو إليها جهات تخت ذريعة الهوية الوطنية".

وأشار من جهته يحي عبد الرحمان نائب عن التجمع الوطني الديمقراطي أن "قرار رئيس الجمهورية بترسيم يناير قطع الطريق أمام المزايدات السياسية، وأكد حماية ثوابت كيان الأمة ووحدتها في ظل تماسك المجتمع والتفافه حول مقومات وطنه".

وفي نفس السياق نبه رئيس كتلة حركة مجتمع السلم ناصر حمدادوش من "خطورة محاولة البعض إلغاء البعد الأمازيغي كمون رئيسي للشعب الجزائري من خلال الدخول في متاهات الصراع العرقي أو الإثني ، بدافع الجهل أو التعصّب أو الانخراط في أجندات مشبوهة، لا تخدم إلا أعداء الجزائر".

وأشار حمدادوش أن "الأمازيغية ليست مجرد "أداةٍ" ووسيلةٍ للتواصل والتخاطب، بل هي مضمون حضاري وتاريخي وثقافي، وهي ليست مجرد قضيةٍ حزبيةٍ أو إيديولوجية أو فئوية أو مناطقية"، كاشفا انها "قضيةٌ وطنية تهمّ كلّ الشّعب الجزائري، والأمازيغية لا تعني "القبائلية" والتي هي جزء منها بل هي استيعاب لكل التنوعات اللّسانية، التي تتمتع بها الجزائر".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث