الحدث

بوعزقي: يدعو المنتجين والصناعيين مدعوون للتجند لضمان الأمن الغذائي للبلاد

تحدث عن صرف 55 مليار دينار لمسح ديون الفلاحين منذ 18 سنة

3 ملايين هكتار من الأراضي غير مستغلة

 

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي أنه "لم يتم فعليا استغلال سوى ما يقارب 300 ألف هكتار من إجمالي 1,7 مليون هكتار تم منحها في إطار عقود الامتياز أو الاستصلاح".

أوضح عبد القادر بوعزقي، أمس، في كلمة ألقاها خلال الجلسات الوطنية للفلاحة بقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال أن "عدم الاستغلال الفعلي للأراضي الفلاحية يمثل أحد أكبر العوائق التي تعترض نهوض قطاع الفلاحة في البلاد"، قائلا أن "استمرار هذه الوضعية يشكل "عائقا حقيقيا" للنهوض بالقطاع الفلاحي"، داعيا "ولاة الجمهورية على وجه الخصوص للتدخل قصد استرجاع الأراضي الفلاحية غير المستغلة".

وأفاد انه "سيتم توجيه هذه الأراضي غير المستغلة إلى الراغبين في استصلاحها فعليا وهم  كثر وفق مبدأ الأرض لمن يخدمها، مؤكدا أن "اجمالي نسبة الأراضي الفلاحية المستغلة يقدر 64 بالمائة من مساحة الأراضي  الصالحة والتي تبلغ 8,5 مليون هكتار"، مبرزا انه "يستعدي تكثيف الجهود لدفع  المتعاملين للاستثمار في أزيد من 3 ملايين هكتار غير مستغلة"، مشددا على "ضرورة التصدي لظاهرة السطو على الاراضي الفلاحية  الخصبة واستغلالها لأغراض أخرى".

واعتبر وزير الفلاحة أن "عملية تحويل عقود الانتفاع إلى عقود امتياز أفضت إلى تسوية 180 ألف عقد من  أصل 220 ألف عقد معنيي"، مطالبا "ولاة الجمهورية إلى بذل المزيد من الجهد لتسوية  الحالات العالقة قبل نهاية العام الجاري" .

من جانبه أكد بوعزقي "التزام الحكومة بتحرير المبادرات ودعم  الاستثمار الخاص في المجال الفلاحي وتشجيع الصناعات الغذائية التي تعد أحد المرتكزات الرئيسية التي تعتمد عليها السلطات العمومية لاحتواء فوائض الإنتاج  الفلاحي وتثمينه وكذا توفير كل الظروف لإعطاء دفعة قوية للصادرات الفلاحية  لاسيما من خلال تبني نظام وطني لعلامة الجودة".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث