الحدث

أويحيى يدعو لفتح نقاش وطني شجاع حول أراضي "العروش"

قال بأن الحكومة ستسهر على الاستغلال الحقيقي للأراضي العمومية

3 ملايين هكتار من الأراضي الفلاحية غير المستغلة كل سنة "حرام"

 

شدد الوزير الأول أحمد أويحيى اويحيى على أن "الدولة الجزائرية ستحرص على الاستغلال الحقيقي للأراضي الفلاحية"، مؤكدا أن 3 ملايين هكتار غير المستغلة كل سنة "حرام" لأنها ثروة غنية للوطن "، داعيا في نفس السياق إلى "فتح نقاش وطني شجاع حول أراضي العروش".

وجه أحمد أويحيى أمس، خلال كلمة له في اختتام الجلسات الوطنية للفلاحة بقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال بالعاصمة نداء إلى الفلاحين للقيام بثورة في الذهنيات للذهاب بهذا القطاع إلى المزيد من العصرنة والتقدم وقال الوزير في هذا الإطار "لا يمكن أن نذهب إلى المزيد من التنمية في عالم الريف والفلاحة ونحن نرى اليوم أن 3 ملايين هكتار من الأراضي غير مستغلة هذا الشيء حرام لأنها ثروة غنية للوطن"، وأكد أن "الدولة ستسهر على الاستغلال الحقيقي للأراضي العمومية التي منحت في إطار عقود الامتياز أو المشاريع في إطار "الأرض لمن يخدمها".

 ومن جانب آخر قال اويحيى أن "دخول الفلاحة مرحلة العصرنة يستوجب دخول الرأسمال المقنن في إطار ضوابط"، مستدلا في ذلك "بالمنتوج الصناعي الذي قال أن 80 بالمائة منه هو منتوج القطاع الخاص أي منتوج رأسمال "لذلك لابد من الرأسمال في القطاع الفلاحي سواء جزائري أو بشراكة بين جزائريين وأجانب وهذا للمساهمة في توسيع الفلاحة وعصرنتها".

وقال المتحدث أن "الحكومة ستسهر في إطار ميزانية 2019 على الإبقاء على مستوى الدعم المالي لعالم الريف في نفس المستوى ،كما أكد أن الحكومة ستعمل على تشجيع خريجي الكليات والمعاهد الجامعية ومراكز ومعاهد التكوين المهني في مختلف الشعب الخاصة بالفلاحة والبالغ عددهم سنويا 30 ألف حامل للشهادة للعمل في مجال الفلاحة".

وراهن الوزير الأول على "التوزيع والتحويل الصناعي وتصدير المواد الفلاحية كثلاث أشياء مهمة في القطاع"، مشيرا إلى أن "الدولة أعطت العديد من الامتيازات والتشجيعات قبل أن يكشف بان الحكومة ستسهر على إعادة النظر في قائمة الأنشطة المشجعة على الاستثمار لتشجيع التوزيع والتصنيع والتصدير".

من جانبه قال الوزير أحمد أويحيى أن "قطاع الفلاحة هو ثاني قطاع في الجزائر خالق للثروة المادية بعد قطاع المحروقات"، قائلا أن "جهود الدولة متواصلة لدعم قطاع الفلاحة والفلاحين".

وذكر أويحيى أن "الفلاحين يمثلون الجزائر العميقة، والتي نحن في الحكومة في حاجة ماسة إلى التمعن معها"، مشيرا أن "الفلاحة هو قطاع حامل لعديد تطلعات الجزائر في المستقبل سواء ما تعلق بالتنمية الريفية أو بخلق الثروة ، وكذا وتوفير مناصب شغل وترقية الصادرات خارج المحروقات"، واعتبر الوزير الأول أن "الجلسات إستفادت من الرسالة الموجهة من الرئيس التي تميزت بسداد التحليل على القطاع الفلاحي في مسيرته وتحدياته المستقبلية".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث