الحدث

زمالي: بطاقة شفاء وتقاعد تكميلي للمنخرطين في التعاضديات

أشرف على تنصيب المجلس الوطني للتعاضدية الاجتماعية

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، أن المنخرطين في التعاضديات يمكن لهم الاستفادة أيضا من مزايا نظام البطاقة الإلكترونية "الشفاء" للمؤمّن لهم اجتماعيا، ونظام الدفع من قبل الغير، علاوة على الاستفادة من "التقاعد التكميلي" عند بلوغ سن التقاعد.

أشرف مراد زمالي أمس على تنصيب المجلس الوطني للتعاضدية الاجتماعية للفترة 2018 -2022، والذي يعتبر بمثابة جهاز استشاري في هذا المجال، وأوضح أن هذا المجلس الذي يتولى مهمة "تقديم الاقتراحات العملية في مجال التعاضديات الاجتماعية ويمكن اللجوء إليه للاستشارة في كل المسائل المتعلقة بهذا المجال، إلى جانب إجراء تحقيقات ودراسات في كل ما يتعلق بتسيير هذه التعاضديات".

ويتشكل المجلس من ممثلين عن عدة قطاعات على غرار الضمان الاجتماعي والمالية والداخلية والجماعات المحلية والصحة والتضامن الوطني والمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والتعاضديات الاجتماعية ومنظمات نقابية للعمال الأكثر تمثيلا على المستوى الوطني.

وفي هذا الصدد، ذكر زمالي أن الوزارة تحصي حاليا 29 تعاضدية تنشط في الميدان وتضمن التغطية الاجتماعية "التكميلية" لفائدة حوالي مليون منخرط، وهو "ما يمثل تقريبا 8 بالمائة من العدد الاجمالي للمؤمّن لهم اجتماعيا في منظومة الضمان الاجتماعي".

ودعا الوزير بالمناسبة إلى العمل من أجل "رفع عدد المنخرطين في هذه التعاضديات الاجتماعية لتمكين العمال المؤمّنين لهم اجتماعيا بالاستفادة من مزايا هذه التعاضديات الاجتماعية سيما تلك المنصوص عليها في أحكام القانون الجديد المنظم لهذه التعاضديات".

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث