الحدث

غلام الله: سنيقرة "تاجر" !!

رغم اعتقاد أتباعه بأنه عالم مزكى

قال رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، أبو عبد الله غلام الله، إن لزهر سنيقرة صاحب فتوى تحريم حملة مقاطعة شراء السيارات "تاجر" وليس إمام، وكان المدخلي في آخر رسالة وجهها لتيار السلفية في الجزائر قد زكا مجموعة من الأسماء كان منها فركوس ورمضاني وسنيقرة الذي يؤم مسجد بالصنوبر البحري بالعاصمة.

أبو عبد الله غلام الله وفي ندوة صحفية عقدها أمس بمقر المجلس عشية انعقاد المؤتمر الدولي الذي تحتضنه الجزائر حول "تدريس التربية الإسلامية في المؤسسات الرسمية"، أمس اتهم الإمام السابق لزهر سنيقرة بالاعتداء على منبر المسجد، مبديا أسفه من بقاء هذا الأخير خطيبا على الناس في المساجد.

وأكد بوعبد الله غلام الله، أن "الجزائر لا يمكن أن تخضع إلى إملاءات خارجية في وضعها للبرامج الدراسية"، وقال بخصوص محور الملتقى الذي ستنظمه هيئته أن عملية "تطهير البرامج تقوم بها الدولة الجزائرية بصفة مستمرة منذ الاستقلال"، وكشفأن "أكثر من 30 دولة وهيئات إسلامية ستشارك بداية من الإثنين، في المؤتمر الدولي الذي تحتضنه الجزائر حول "تدريس التربية الإسلامية في المؤسسات الرسمية".

وأضاف بأن المؤتمر الذي تنظمه هيئته بالتنسيق مع وزارات التربية الوطنية، الشؤون الدينية والأوقاف، والثقافة، سيعرف مشاركة "أكثر من 30 دولة وهيئات إسلامية"، سيقوم ممثلوها خلال يومين بـ"عرض البرامج التي تعتمدها مختلف البلدان في تدريس التربية الإسلامية، لتنشئة فرد مسلم له انتماء يتجاوز الوطن إلى أمة عالمية".

وفي رده على أسئلة الصحافيين، نوه المسؤول ذاته برسالة رئيس الجمهورية بمناسبة إحياء يوم العلم التي دعا فيها إلى "التصدي بتبصر للأفكار الغريـبة التي تصطدم بوحدة الشعب الجزائري السني"، وقال غلام الله إن "الرئيس دعا إلى تنقية الإسلام، لأن انفتاح المدرسة الجزائرية غداة الاستقلال نتج عنه استقبالها لمعلمين من 75 جنسية تركوا أفكارا شوهت الإسلام الصافي المستمد من تراثنا الفكري الذي دافع عنه عبد الحميد ابن باديس، كما ظهرت في الجزائر توجهات تتنافى مع الوطنية".

وفيما جدد التأكيد على أن إنشاء "مؤسسة للإفتاء هو من صلاحيات رئيس الجمهورية"، قال غلام الله إن "ترحيل إمام جزائري من الأراضي الفرنسية هو قرار حر للدولة الفرنسية وليس هو أول إمام يرحل من هذا البلد".

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث