الحدث

أساتذة التعليم الأساسي يطالبون بحقهم في الترقيات

بن غبريت استثنتهم من رتبة أستاذ مكون وخبرتهم فاقت 20 سنة

راسل أساتذة التعليم المتوسط المنحدرون من سلك أساتذة التعليم الأساسي سابقا، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، للتدخل لإنصافهم في الترقية إلى رتبة مكون عبر رخصة استثنائية بالنظر إلى الخبرة الطويلة التي تفوق 20 سنة من العمل.

وقال الأساتذة المتكونون بعد تاريخ 3 جوان 2012 في إرسالية لهم وجهوها إلى وزيرة التربية الوطنية أنهم تفاجأوا من إقصائهم من قبل وزارة التربية الوطنية من الإجراءات الجديدة التي كشفت عنها المسؤولة الأولى للقطاع والتي سمحت لقرابة 26 رتبة بالاستفادة من الشبكة الاستدلالية الجديدة بعد الترقية والتأهيل.

وانتقد أساتذة التعليم المتوسط المنحدرون من سلك أساتذة التعليم الأساسي سابقا استثناء المراسلة الجديدة الخاصة بإحصاء أساتذة التعليم المتوسط من الترقية، باعتبار أنه سبق أن تمت ترقيتهم إلى رتبة أستاذ رئيسي سنة 2015، ولهذا فهم يطالبون برخصة استثنائية تسمح لهم بالترقية إلى رتبة مكون.

وقال هؤلاء الأساتذة "أنه ليس من العدل أن من عنده 10 سنوات من العمل تشمله التعليمة ونحن أقل واحد عنده 21 سنة من العمل تم استثناؤنا بتواطؤ النقابات التي لم تدرج مطالبنا".

وأكد هؤلاء على ضرورة تفعيل المادة 31 مكرر التي تسمح بالجمع بين الأقدمية وتسوية وضعية الأساتذة المظلومين الذين تجاوزوا 20 سنة خبرة وما زالوا في رتبة رئيسي، مع أنه يفترض أن يكونوا في رتبة المكون ومثلهم دفعة المعهد التكنولوجي للتربية 1997 الذين استخلفوا لسنوات ولم تسلم لهم قرارات التربص إلا بعد زمن.

وأثار هؤلاء الأساتذة مخاوف تكريس هذا التمييز في القانون الأساسي الجديد الذي هو قيد التعديل، خاصة أن القانون الأساسي لموظفي التربية الوطنية يحتوي على اختلالات كبيرة ومواد تمييزية وإجحافا في حق الموظفين.

وحددت وزارة التربية ما بين 19 و22 أفريل الجاري آخر أجل لإحصاء المعنيين بالترقيات عن طريق التأهيل والامتحانات، وهذا بناء على مراسلة تلقتها مديريات التربية تحت رقم 66 والمؤرخة في 15 أفريل 2018-04-17 حيث تلزمهم فيها بالإدلاء بالمشاركة في التأهيل والامتحان المهني في الأطوار التعليمية الثلاثة عن طريق الامتحان المهني.

وحرصت الوزارة، في ذات الصدد، على التأكيد على مديريات التربية بإحصاء شامل للذين تتوفر فيهم شروط الامتحان المهني والتأهيل، وذلك في قوائم اسمية، على ألا يتم إقصاء الأساتذة المعنيين والذين تتوفر فيهم الشروط اللازمة للتأهيل عن طريق لامتحانات، وبالنسبة للذين لديهم أقدمية 05 سنوات وأقل من 10 سنوات إلى غاية 30 نوفمبر 2018.

وأشارت الوزارة في إرساليتها أن المعنيين بالترقيات عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل تخص الذين لديهم أقدمية 10 سنوات فما فوق إلى غاية 31 ديسمبر 2017، على أن تتم ترقية أستاذ المدرسة الابتدائية إلى رتبة أستاذ رئيسي في الابتدائي، وأستاذ رئيسي في الابتدائي إلى رتبة أستاذ مكوّن، على أن يتم في الطور المتوسط ترقية أستاذ رئيسي للتعليم المتوسط إلى رتبة أستاذ مكوّن للتعليم المتوسط، وأستاذ التعليم الثانوي إلى رتبة أستاذ رئيسي، وترقية أستاذ رئيسي للتعليم الثانوي إلى رتبة أستاذ مكوّن.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الحدث