الحدث

بدوي يؤكد أن "الجيروفار" دون ترخيص ممنوع

قال أن قانون المرور يتضمن عقوبات ضد المخالفين

حذر وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي "بسحب تراخيص المتعاملين الذين يقومون بتركيب الأنظمة الضوئية "الجيروفار" والصوتية على المركبات غير المرخصة لاستعمالها"، مؤكدا أن "قانون المرور يتضمن عقوبات ضد المخالفين".

أوضح نور الدين بدوي، أول أمس، في رده على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني أن "استعمال "الجيروفار" ليست ظاهرة بل حالات معزولة تقتصر على الجزائر العاصمة"، مبرزا أن "المصالح المختصة قامت بمعالجة عمليات التحايل"، وأفاد أن "استعمال الأنظمة الضوئية والصوتية الخاصة بالمركبات محددة بمرسوم حيث يخضع تركيبها وتداولها لترخيص"، كاشفا ان "مصالح وزارته تتكفل بمنح التراخيص للمتعاملين المكلفين بتركيب تلك التجهيزات بعد الالتزام بالشروط المفروضة على المتعاملين"، قائلا أن "حيازة الأشخاص الطبيعيين والمعنويين ينحصر على المركبات ذات الأولوية كالأمن والدرك والجمارك ومركبات الإسعاف والحماية المدنية".

وفي رده على سؤال يتعلق بموجة الحرائق التي عرفتها البلاد العام الماضي، فقال الوزير أن "موجة الحرائق التي عرفتها الجزائر صائفة 2017 لم تكن عادية بالنظر للمناطق التي شملتها سواء داخل الوطن أو حتى في عدة دول أخرى بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتي صاحبتها رياح جنوبية قوية".

وأشار بدوي أن "تلك الحرائق شملت عند بدايتها 18 ولاية ليصل عددها فيما بعد إلى 38 ولاية"، مؤكدا أن "فرق التحقيق في تلك الحرائق تمكنت من توقيف بعض الأشخاص بتهمة الوقوف وراء اندلاع العديد منها حيث ان ملفاتهم أحيلت على العدالة للتكلف بها".

وذكر الوزير انه "تم بقرار من رئيس الجمهورية منح تعويضات للمتضررين من تلك الحرائق حيث شمل عائلات الضحايا، كما منحت الدولة تعويضات لأصحاب المساكن التي تضررت والتي بلغ عددها 122 مسكن ريفي، وكذا تعويضات خاصة عن الأشجار المثمرة وأشجار الزيتون التي أتت عليها النيران".

وأعرب بدوي عن "إعادة تأهيل 2000 هكتار إضافة إلى تسليم 444 كلم من المسالك الغابية"، موضحا أن "ولاية تيزي وزو التي كانت أكثر الولايات تضررا من الحرائق خصصت غلاف مالي بقيمة 2,5 مليار دينار للتكفل بالخسائر".

قال وزير الداخلية والجماعات المحلية أنه "سيتم إدراج وسائل تكنولوجية لضمان الفعالية في الميدان والتي ستكون عملية ابتداء من السداسي الثاني لهذه السنة"، مبرزا أن "المخطط يتضمن نظام معلوماتي لمتابعة الإسعاف والتدخل وقاعدة وطنية للمعطيات والمخاطر ونظام لتسيير مخزون النجدة".

أما بخصوص استخدام الوسائل الجوية في مكافحة الغابات، فقال بدوي أنه"سيتم هذه السنة استخدام المروحيات التي تتوفر لدى مصالح الحماية المدنية"، كاشفا أن "اقتناء الطائرات الخامدة للنيران لا يزال موضوع الدراسة"، قائلا أن "الحكومة تعهدت باقتناء الطائرات المتخصصة في إخماد النيران على المدى المتوسط".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث