الحدث

تيارات دينية وطائفية غريبة تريد الاستيلاء على المساجد

اعترف بوجود أزمة في عدد الأئمة في الجزائر، عيسى يحذر:

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى عن "وجود نقص كبير في عدد الأئمة في الجزائر ما ساهم في صعوبة تغطية كافة المساجد عبر الوطن".

كشف محمد عيسى، أول أمس، في رده على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني أن "عملية التأطير تعرف تأخرا خاصة منذ ظهور الأزمة المالية في سنة 2014 حيث تقلص عدد الأئمة المستفيدين من التكوين عبر الوطن من 1000 إلى 500 أمام سنويا".

وأفاد أنه "لسد هذا العجز رفعت مصالح وزارته انشغالها إلى الحكومة بغية العمل على تأطير المساجد عن طريق المسابقات الاستثنائية وهذا بالنظر إلى الخطر الدائم المتمثل في التيارات الفكرية الدينية والطائفية".

وحذر وزير الشؤون الدينية من "أصحاب الأفكار والتيارات الدينية الطائفية التي ترتاد المساجد ويريدون الاستيلاء عليها"، داعيا إلى "ضرورة التحقيق في هذا الوضع"، قائلا أنه "يتم العمل حاليا إعادة توزيع المؤطرين عبر كل مساجد الوطن حسب الاحتياجات للقضاء على ظاهرة تمركز الأئمة في المدن الكبرى وعزوفهم عن المناطق النائية".

وذكر محمد عيسى أنه "سيتم قبل نهاية السنة الجارية استلام عدد معتبر من المساجد الأقطاب بولايات تبسة، الاغواط، غليزان، معسكر، تندوف وتيبازة"، مبرزا أن "انجاز هذه المساجد يدخل في إطار "استراتيجية الدولة لتأطير الحياة الدينية وبناء شبكة متكاملة يرأسها جامع الجزائر".

اما فيما يتعلق بالمساجد التي استفادت من أشغال الترميم بتبرعات الجمعيات والخواص وتعرف تأخرا في الاستلام بسبب توقف التمويل، فقال عيسى أنه "تم إحصاء كل المشاريع التي تجاوزت فيها نسبة الأشغال 75 بالمائة"، مؤكدا أن "مجالس البناء والتجهيز التابعة لكل مسجد "ستجتمع قبل نهاية السداسي الحالي من أجل إعطاء الدعم اللازم لاستكمال الأشغال، وكذا منح الرخص لجمع التبرعات على مستوى جميع المساجد وهذا حسب الأولوية".

هني. ع

 

من نفس القسم الحدث