الحدث

52 بالمائة من الجزائريين يفضلون التطبيب الذاتي بدل اللجوء للمؤسسات الصحية

دراسة حديثة للاتحاد الوطني لمتعاملي الصيدلة حول استهلاك الادوية في الجزائر

أظهرت دراسة اجراها مؤخرا الاتحاد الوطني لمتعاملي الصيدلة حول استهلاك الأدوية في الجزائر وعرضت نتائجها أمس بالجزائر العاصمة أن العديد من الجزائريين يلجؤون إلى التطبيب الذاتي.

واهتمت هذه الدراسة التي قامت بها شركة "إعمار للبحث والاستشارة" من فيفري إلى مارس الماضيين، بسلوكات الجزائريين تجاه صحتهم عموما والادوية بشكل خاص من خلال استهداف عينة تمثل 2603 شخصا، منحدرين من 23 ولاية، والفئة العمرية التي تتراوح بين 18 سنة وأزيد من 60 سنة 50 بالمائة منهم نساء بمستويات تعليم متفاوتة وأغلبهم يقطنون بوسط حضري.

وكشف التحقيق الذي عرضه المدير العام لإعمار، ابراهيم سايل أن 52 بالمائة من الاشخاص الذين استهلكوا أدوية من بين المجموعة المستجوبة يفضلون التطبيب الذاتي، في حين يلجأ 45 بالمائة منهم الى التداوي بالأعشاب، التي يشترونها أساسا لدى العشابين، وأظهرت الدراسة أن 42 بالمائة من الاشخاص الذين استهلكوا أدوية العام الماضي لجأوا أيضا إلى الممارسات البديلة مثل الرقية والحجامة وغيرها في حين أن 37 بالمائة منهم أكدوا أنهم واجهوا صعوبات في الحصول على الادوية.

وأكد 40 بالمائة من هذا العدد انهم لم يجدوا الادوية المسجلة في الوصفة لا الاصلية ولا الجنسية حسب نتائج الدراسة التي اظهرت ايضا انه في هذه الحالات, 22 بالمائة من السكان المستجوبين لم يتناولوا هذه الادوية في حين اضطر 42 بالمائة منهم الى التوجه الى 3 صيدليات قبل ايجاد الدواء المسجل في الوصفة.

وتوجه 57 بالمائة من الاشخاص المستجوبين الى هياكل الصحة العمومية حيث أعرب 81 بالمائة منهم عن رضاهم لنوعية التكفل الذي تلقوه، في حين توجه 67 بالمائة منهم إلى الهياكل الخاصة للصحة، و89 بالمائة أعربوا عن ارتياحهم.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث