الحدث

عيسى: الإعلان عن إمام جامع الجزائر الأعظم خلال أيام

رافع لدور الأئمة في مكافحة العنف الرياضي

إصلاحات في الأفق في تنظيم الحج وبعثة الجزائر بـ 800 شخص هذه السنة

القانون التوجيهي للشؤون الدينية قريبا على مكتب البرلمان

 

قال وزير الشؤون الدينية محمد عيسى، إن اختيار إمام جامع الجزائر سيكون قريبا، وذلك بقرار رئاسي، وكشف عن ارتفاع وفد بعثة حج 2018 إلى 800 شخص منها 200 عنصر من الحماية المدنية أما الباقي فموزعون بين أطباء وإطارات وموظفي الوزارة للإشراف على الحج بالبقاع المقدسة، وأشار الوزير إلى أن أقصى مدة لمكوث الحجاج الجزائريين في البقاع المقدسة تقدّر بشهر واحد، وأشار إلى وجود إجراءات جديدة ستؤطر الحج مستقبلا، وفي موضوع خاص بظاهرة العنف في الملاعب التي ارتفعت حدّته في الآونة الأخيرة قال الوزير أن الأئمة جاهزون للتنقل إلى المدرجات وتقديم الدروس والمواعظ في حال طلب المنظمون ذلك.

أعلن محمد عيسى أن انتقاء الأئمة لتأطير المسجد الأعظم سيكون قريبا، وستتم العملية بالتنسيق مع خبراء دوليين ووطنين، ونصح المهتمين بالعمل في الجامع بإنشاء حسابات على موقع التفاعل الاجتماعي "فايسبوك" كشرط للمشاركة في المسابقة، وكشف في كلمة له خلال دورة تدريبية لفائدة الأئمة أمس أن الذين سيتم  انتقائهم لتأطير المسجد الأعظم  عن خطط لانتقاء حوالي 50 إماماً ممن سيخضعون للتكوين الدولي على مدار 8 أشهر قبل إجراء الفرز، مشيرا إلى أن ''التكوين سيكون وطنيا وبخبرة  دولية مع الحفاظ على المرجعية الوطنية"،  وقال سيتم انتقاء الأكفأ وذلك حسب خطة عمل مضبوطة وآليات للتقويم عبر عدة محطات.

وقال الوزير أنه يريد الاستفادة من تجارب تسيير بعض المساجد في هذا المجال كجامع الأزهر بمصر والحرمين الشريفين بالعربية السعودية ومسجد زايد بن سلطان بالإمارات العربية واختيار الأنسب أو يتم إنشاء التجربة الجزائرية الخاصة بنا".

وأعلن ذات المسؤول الحكومي من جهة أخرى أنه "تم الدخول حاليا في مرحلة التزيين والزخرفة للمسجد وهي عملية تتم بالتشاور مع المهندسين في التزيين والخطاطين لضبط التصاميم الداخلية والخارجية" وستكتمل العملية قبل أواخر 2018.

وذكر أن قطاعه يعمل على تجهيز القانون التوجيهي للشؤون الدينية، تمهيدا لعرضه على البرلمان ليشكل "صورة جامعة للشأن الديني في الجزائر ويمثل رابطة الشعب بإسلام إسلافه وحماية المرجعية الدينية الوطنية".

وفي إطار التشجيع على التأليف، ذكر عيسى بأن دائرته الوزارية رصدت مبلغا أوليا يقدر 100 مليون دينار لسنة 2018 لطبع الكتب، مضيفا بأنه يريد أيضا إحياء بعض التقاليد الدينية كتنظيم الكراسي العلمية بالمساجد والحواضر العلمية التي دأب عليها العلماء في الجزائر واختفت زمن الإرهاب في التسعينات.

وتحدث ممثل الحكومة عن خطط لإصلاح تنظيم الحج على الجزائر عبر الاستفادة من تجربة الأردن الذي أنشأ دفتر ادخار للحج بديل عن القرعة، وإيفاد لجنة من قطاعه إلى ماليزيا لدراسة تطبيق تجربتها في الحج مشيرا أن التجربة الماليزية ترتكز على صندوق، وأعلن عن تلقيه مراسلة من السلطات السعودية تحدد فترة إقامة الحجاج بـ 31 يوما فقط.

على صعيد آخر أبدى عيسى أسفه للأحداث التي شهدتها الملاعب مشيرا إلى توجيه تعليمات للأئمة لإدراج عنف الملاعب ضمن خطب الجمعة وقال" إن الأئمة جاهزون للتنقل إلى المدرجات وتقديم الدروس والمواعظ في حال طلب المنظمون ذلك".

آدم شعبان

 

من نفس القسم الحدث