الحدث

هكذا ستخصم النقاط من رخصة السياقة البيومترية

تسبب حوادث المرور في وفاة 435 شخص شهري جانفي وفيفري الماضيين

نظام رخص السياقة بالتنقيط بديل للنظام العقابي لتجاوزات السائقين

 

كشف أحمد نايت الحسين مدير المركز الوطني للوقاية والأمن عبر الطرقات، أن 435 قتيل و4887  جريح هي حصيلة 3543 حادث مرور  وقع عبر طرقاتنا خلال شهري جانفي و فيفري من العام الجاري ، داعيا إلى تكثيف الجهود  أكثر فأكثر للحد من إرهاب الطرقات.

أكد نايت الحسين أحمد خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية أن شهري جانفي وفيفري شهدا تراجعا طفيفا في مؤشرات اللأمن المروري بنسبة 1.81 بالمئة في عدد القتلى و 1.51 بالمئة في عدد الجرحى مقارنة بالعام الفارط،  مشيرا أن إحصائيات  2017 التي انتهت بإحصاء 3500 قتيل تعد أفضل النتائج المسجلة في مجال السلامة المرورية مند عقدين من الزمن،  مذكرا بحصيلة 2015 والتي أسفرت فيها حوادث المرور عن مقتل 4500شخص.

وأرجع أسباب تراجع عدد القتلى إلى الحملات التحسيسية والعمل الميداني للمركز الوطني للوقاية والأمن عبر الطرقات بصفة دائمة بمشاركة الإذاعة الوطنية ومختلف وسائل الإعلام بمعية مصالح الأمن.

وغداة استصدار أول رخصة سياقة بالتنقيط قال نايت الحسين إن نظام رخص السياقة بالتنقيط هو بديل للنظام العقابي الذي يعتمد على الغرامات الجزافية والسحب الفوري لرخصة السياقة، فالنظام الجديد سيغير النظام المعمول به جذريا من خلال سحب النقاط مع ارتكاب كل مخالفة مع اعتماد سلم تنقيط  محدد يراعي حجم وخطورة هذه المخالفات.

وأضاف المتحدث أنه لدى عدم وضع حزام الأمن سيتم خصم 4 نقاط، أما عند المخالفات التي تتسبب في كارثة عدم احترام الأولية وإشارة قف فيتم خصم 6 نقاط، أما المخالفات البسيطة التي تتعلق ببعض التجهيزات البسيطة الخاصة بالسيارة فيتم خصم نقطة أو نقطتين إذا كانت من الدرجة الثانية.

وبالنسبة للإفراط في السرعة، فإن سحب النقاط يختلف بحسب تجاوز السائق السرعة المحددة بـ 10 المائة أو 20 بالمائة، فيمكن أن تكون من الدرجة الثالثة بسحب 4 نقاط أو في الدرجة الرابعة بسحب 6 نقاط، أما جنحة الإفراط الكبير في السرعة ستكون 10 نقاط كاملة، بالإضافة إلى المتابعات القضائية.

أما بخصوص الغرامات الجزافية فستبقى كما هي عليه الآن، وهي جزء من النظام العقابي وفي حالة الامتناع عن تسديد الغرامة ستخصم منه نقطتان إضافة إلى المتابعات القضائية، وعن الطرق التي يمكن أن يتم من خلالها استرجاع النقاط، فيؤكد نايت الحسين أن هناك مكانيزمات لاسترجاعها عن طريق الامتناع عن ارتكاب مخالفة في فترة معينة، ومزاولة تربص تحسيسي لمدة ثلاثة أيام مرة فقط في السنة، على مستوى هذه المراكز التي ستنشأ.

وعند نهاية النقاط سيكون السائق مجبرا على إعادة امتحانات رخصة السياقة من جديد، ويجب أن ينتظر 6 أشهر حتى يمكنه تجديدها، وفي حالة فقد النقاط مجددا في فترة 5 سنوات سينتظر سنة كاملة.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث