الحدث

الأطباء المقيمين ينجحون في افتكاك عدّة امتيازات خاصة من الحكومة

فيما سيفصل هؤلاء في نتائج اللقاء الأخير مع الوزير حسبلاوي هذا الثلاثاء

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي أنه "متفائل" بالتوصل لنتائج إيجابية تخص مطالب الأطباء المقيمين، مؤكدا على أنه لم يغلق أبواب الحوار مع هؤلاء في إشارة تؤكد أن الدولة ستتكفل بكل انشغالات هذا السلك.

أوضح مختار حسبلاوي في تصريح قصير للصحافة عقب لقائه بممثلي الأطباء المقيمين، أمس بالعاصمة أن الوزارة " لم ولن تغلق باب الحوار مع الأطباء المقيمين الذي جرى في جو هادئ حيث تم اتخاذ اجراءات ستكون عند حسن ظن هؤلاء" معبرا عن شكره "لكل من ساهم في هذا الحوار"، وأعلن في هذا السياق بأن "الطرفين سيوقعان على محضر اللقاء الذي سيتم نشره اليوم الإثنين" دون تقديم توضيحات أكثر حول النتائج المتوصل إليها، فيما قالت مصادر مطلعة لـ"الرائد" أن الحكومة تكون قد وافقت من خلال وزير الصحة على منح الأطباء المقيمين قانون أساسي خاص بهم، هذا وكان الأطباء المقيمون قد رفعوا مقترح لتعديل القانون الأساسي الخاص بهم.

ومن جهته، وصف ممثل الأطباء المقيمين الدكتور محمد طيلب نتائج هذا اللقاء "بالإيجابية " مؤكدا بأن "القرار النهائي الذي سيتخذه الأطباء المقيمون سيتم الإعلان عنه يوم غد الثلاثاء بعد استشارة القاعدة اليوم الإثنين"، وتتمحور مطالب الـ 15 ألف طبيب مقيم عبر التراب الوطني حول "إلغاء الطابع الإلزامي للخدمة المدنية والاعفاء من الخدمة العسكرية وضمان تكوين بيداغوجي مناسب ومراجعة القانون الأساسي".

وتأتي هذه الخطوة من الحكومة في سبيل مساعيها للإيجاد حل نهائي لقضية الأطباء المقيمين الذين يدخل إضرابهم شهره الخامس، بعد فشل المقترحات التي قدمتها اللجنة القطاعية المكلفة بدراسة ملفهم بحل الملف.

وانطلق أمس الأحد بمقر وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الاجتماع التفاوضي بين ممثلي تنسيقية الأطباء المقيمين ووزير الصحة شخصيا مختار حسبلاوي وقرر الوزير الجلوس مع الأطباء المقيمين وحل الأزمة التي يعيشها القطاع خاصة بعد مقاطعة كل امتحانات التخصص والتي تنذر بكارثة في قطاع الصحة بعد سنتين.

وعقد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات اجتماع مع تنسيقية الأطباء المقيمين بمقر الوزارة، ويأتي هذا الاجتماع الذي كان من المزمع إجراؤه أساسا يوم الأربعاء 28 مارس الماضي قد تأجل بسبب الحادث المأساوي الذي أودى بحياة طبيبتين مقيمتين وعضو من عائلتهما.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث