الحدث

بدوي: حقل تيميمون يترجم الرؤية الاستراتيجية للرئيس بوتفليقة

قال بأن الجزائر عازمة على دعم قدراتها في مجال الطاقة التقليدية

ولد قدور: سونطراك حسنت صورتها خارجيا وطوت في ملف النزاعات

المركب سيعمل على استخراج ومعالجة الغاز بطاقة 5 ملايين متر يوميا

 

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي أن مركب الغاز لحقل تيميمون الواقع بحاسي بارودة يعد انجازا وطنيا جديدا يترجم الرؤية الاستراتيجية المتميزة لرئيس الجمهورية التي ترمي الى دعم قدرات بلادنا من الطاقات التقليدية والسماح لولايات الجنوب باستغلال أمثل لإمكانياتها".

أكد نور الدين بدوي خلال اشرافه أمس على تدشين مركب الغاز لحقل تيميمون الواقع بحاسي بارودة والذي تم انجازه بالشراكة بين سوناطراك وطوطال الفرنسية وسبسة الاسبانية، أن هذا المركب يعد "انجازا وطنيا جديدا يترجم الرؤية الاستراتيجية المتميزة لرئيس الجمهورية التي ترمي الى دعم قدرات بلادنا من الطاقات التقليدية والسماح لولايات الجنوب باستغلال أمثل لإمكانياتها".

 كما أوضح أن المخطط الطاقوي "متكامل وشامل وقائم على إستراتيجية محكمة في كل مناطق الوطن بما في ذلك المياه الاقليمية"، وخلال تدشينه لهذا المركب، نقل بدوي تحيات وسلام رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، إلى سكان تيميمون وإلى كل سكان منطقة الجنوب بصفة عامة.

 

ولد قدور: سونطراك حسنت صورتها خارجيا وطوت في ملف النزاعات

 

في حين كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك أنه يجري التفاوض مع عدة شركاء أجانب من أجل تطوير الصناعات الغازية والبتروكيمائية والتقليل من الاستيراد، وأعلن عن إنشاء مدرسة مختصة في تكوين تقنيي الصناعات الغازية على مستوى ولاية أدرار بغرض تأهيل اليد العاملة المحلية في هذا الميدان.

وقال ولد قدور في ندوة صحفية نشطها مع ممثلي مجمع توتال الفرنسي والإسباني سيبسا على هامش تدشين المركب أن مجمع سوناطراك يفكر ويحضر لإنشاء مدرسة متخصصة في تكوين تقنيي الغاز على مستوى ولاية أدرار بهدف تكوين اليد العاملة المحلية وتأهيلها.

وبرر المسؤول ذاته إنشاء هذه المدرسة على مستوى ولاية أدرار بكونها تحتضن عديد الحقول الغازية، موضحا في هذا الشأن أن مركب الغاز بتوات (أدرار) سيدخل الخدمة بعد ثلاثة أو أربعة أشهر إلى جانب حقول أخرى ستدخل هي الأخرى حيز الخدمة لاحقا بالولاية ذاتها، موضحا أن الجزائر لديها قدرات هامة في مجال المحروقات ومؤهلات لتنفيذ كامل المشاريع المسطرة في هذا القطاع.

وأبرز ولد قدور أن الشراكة مع الأجانب أمر هام لاسيما في الاستثمارات الضخمة لذلك -كما قال يجب العمل معا (الشركاء) لأن مجمع سوناطراك حقق أمورا كثيرة مع شركائه الأجانب، موضحا في هذا الإطار أن التشريعات والقوانين الوطنية الحالية لا تعيق الاستثمارات الأجنبية في القطاع في إشارة منه الى قاعدة 51/ 49 بالمائة، كما أكد أن المجمع قد حسن صورته الخارجية من خلال طي ملف المنازعات نهائيا.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث