الحدث

زمالي: الحكومة ستستحدث نصف مليون وظيفة في 2018 والأولية للجنوب

كشف أن "الكنابست" لم تقدم نسبة تمثيلها ولا يحق لها الإضراب

أوضح مراد زمالي وزير العمل والضمان الاجتماعي أن الوزارة الوصية كانت قد وجهت مؤخرا مراسلة إلى النقابات المستقلة طالبتها بالإحصاء النقابي، حيث تم إمهالها إلى غاية نهاية الشهر الحالي لتحيين ملفاتها مثلما ينص عليه القانون، إلا أنه ولا نقابة استجابت للطلب، إلى غاية اليوم بما في ذلك نقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس ثلاثي الأطوار للتربية "الكنابست".

مراد زمالي وبخصوص الموضوع أشار في تصريحات صحفية أمس في ختام النسخة الثامنة من المعرض الوطني للتشغيل المعروف بـ "صالون سلام"، أن الكنابست لم تقدم بعد نسبة تمثيلها ولا يحق لها الإضراب، مشددا "أن الإضراب حق دستوري لكن ليس بتجاوز القوانين من طرف الكنابست ".

إلى ذلك كشف وزير العمل أن الحكومة تستهدف استحداث نصف مليون منصب عمل في 2018، على أن تكون أولوية التوظيف في الجنوب والمناطق الحدودية، وقال إن الحكومة وضعت هدف تخصيص 400 ألف وظيفة جديدة في سوق العمل الكلاسيكي (توظيف مباشر)، سواء في القطاع الاقتصادي الحكومي والخاص أو الإدارات العمومية.

وأشار إلى 100 ألف وظيفة أخرى في إطار العقود المؤقتة أو ما يعرف محليا بـ "عقود الإدماج المهني"، والإدماج المهني، عبارة عن عقود مؤقتة لخريجي الجامعات في الإدارات والشركات الحكومية، تمتد من عام إلى عدة أعوام تنتهي بحصول الموظف على عقد عمل دائم.

وفي السياق ذاته، كشف وزير العمل، أن الحكومة تستهدف أيضا إنشاء نحو 23 ألف مؤسسة مصغرة (عن طريق قروض بنكية)، والتي بدورها ستوفر آلاف الوظائف، وتحدث الوزير عن تسهيلات جديدة لإنشاء المؤسسات المصغرة في جنوبي البلد والمناطق الحدودية للإسهام أكثر في تنميتها.

وفي إطار الاستراتيجية نفسها، كشف الوزير عن رخص استثنائية لترسيم الموظفين في إطار عقود الإدماج المهني (العقود المؤقتة) في تلك المناطق بعقود عمل دائمة، خصوصا في التعليم والصحة والمصالح الإدارية.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الحدث