الحدث

حسبلاوي: ملتزمون بتجسيد تغطية صحية "تتوافق مع المعايير العالمية "

شدد على ضرورة أن يحظى الأطباء المختصون بإطار معيشي ملائم

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي بأن الجزائر ملتزمة مع المنظمة العالمية للصحة من أجل تجسيد تغطية صحية "تتوافق مع المعايير الدولية في هذا المجال".

أوضح مختار حسبلاوي خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية ميلة أمس بأن "العمل جار من أجل إعادة تنظيم المنظومة الوطنية للصحة بغية ضمان تجنيد كل  الموارد البشرية و المادية المتوفرة لتحقيق الأهداف المنشودة".

وخلال اللقاءات التي جمعته بالأطقم الطبية العاملة عبر عديد المؤسسات الاستشفائية بالولاية (شلغوم العيد و فرجيوة وعاصمة الولاية)، نوه  حسبلاوي بالجهود المبذولة من طرفهم في الميدان من أجل التكفل الجيد بالمرضى، متحدثا عن ضرورة "أن يحظى الأطباء المختصون بإطار معيشي ملائم يسمح لهم بأداء  مهمتهم النبيلة تجاه المجتمع على أكمل وجه".

و شدد الوزير في هذا السياق على "الدور المطلوب من إدارة الصحة" بغية تسهيل  مهمة السلك المعالج لاسيما من خلال توفير السكن و البلاطوهات التقنية بقاعات  العمليات فضلا عن ضمان التكوين المستمر كاشفا عن دورات تكوينية مبرمجة تمس في  مرحلة أولى مناطق الجنوب الكبير و الهضاب العليا قصد تكوين الأطباء العامين من أجل الحصول على شهادة الدراسات المتخصصة بما يحسن أداءهم في الميدان و يخفف من  مشكلة نقص الأخصائيين في المناطق المذكورة.

و في مستشفى الإخوة طوبال الذي يعد أقدم مؤسسة استشفائية بعاصمة الولاية أعطى  وزير الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات تعليمات من أجل تزويد المؤسسة بمخبر  للتحاليل الجرثومية كما طمأن السلك الطبي ب"بذل كل الجهود لتحسين الظروف المادية و توفير الوسائل الكفيلة بترقية إطار العمل"، و طرحت على الوزير لدى زيارته لمستشفى محمد مداحي بفرجيوة عديد الانشغالات  التي كانت من بينها نقص أطباء مختصين في مجالات التوليد و الإنعاش و التخدير  بهذه المؤسسة الصحية.

ويشار إلى أن وزير الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات أشرف خلال جولته  التفقدية بولاية ميلة على وضع حجر الأساس لمشروع بناء مدرسة للتكوين شبه الطبي على مقربة من الإقامة الجامعية لميلة بطاقة 300 منصب تكويني . ويقدر الغلاف المالي لهذا المشروع المنتظر إنهاؤه بعد 24 شهرا ب840  مليون دج حسب الشروح  المقدمة بعين المكان حيث من المتوقع أن تساهم هذه المدرسة بمجرد دخولها حيز الخدمة في التخفيف من مشكلة نقص المستخدمين شبه الطبيين بالولاية.  

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث