الحدث

تمثـال عين الفوارة يحدث "فتنة" بين نواب البرلمان

الأرندي دافع عن الوزير ميهوبي ويتهم الإسلامين بنشر أفكار "متطرفة"

دافع رئيس الكتلة البرلمانية للتجمع الوطني الديمقراطي، بالمجلس الشعبي الوطني بلعباس بلعباس، عن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، الذي يتعرض لحملة شرسة بسبب موقفه الداعي المعارض لمطالب تحويل تمثال عين الفورة بسطيف للمتحف، وشنّ النائب المحسوب على نفس التشكيلة الحزبية للوزير هجوما على الأحزاب التي انتقدت الوزير واتهمهم بمحاولة نشر أفكار متطرفة في المجتمع الجزائري واحتكار الإسلام لصالحهم.

قال بلعباس بلعباس، في ختام جلسة مناقشة قانون التجارة الالكترونية أمس بالبرلمان، أن أطرافا من الاسلاميين يوجدون في خدمة مصالح الإخوان والوهابية وحتى الشيعة دون هوادة، متهما إياهم بتلقي تمويل خارجي.

واعتبر المتحدث أن "تخلي الدولة عن محاربة هذه الأفكار المتطرفة في نهاية الثمانيات من القرن الماضي واحتجاز الإسلام من طرف بعض المغامرين هو من أدى بالجزائر إلى حرب أهلية بعد ذلك"، وقال أن "الوزير يعمل وفق ما ينص عليه القانون الجزائري ولا يخدم أي جهات خارجية مثلما تم الترويج له من قبل نواب وممثلي الأحزاب الإسلامية".

ورفض بلعباس اتهام الوزير "بتنفيذ أجندة ضد مقومات الأمة"، معتبرا أن ما أثير بخصوص تمثال "المرأة العارية" في عين الفوارة بولاية سطيف "ما هو إلا عمل مدبر من قبل إسلاميين من أجل حصول على تأييد شعبي، مسجلا أن "التمثال متواجد في مكانه منذ أزيد من 120 سنة ولم يكن مصدر أي احتجاج من سكان المنطقة ولا من زعامتها الدينية في اشارة الى الشيخ بشير الابراهيمي"، مضيفا "مصر والتي يوجد بها الأزهر الشريف لم تفكر ادخال التماثيل المتواجدة بها إلى المتحف".

واعتبر بلعباس أن تخلي الدولة عن محاربة هذه الأفكار المتطرفة في نهاية الثمانيات و"حجز" الاسلام من طرف بعض المغامرين هو ما أوصل البلاد إلى حرب أهلية، مجددا دعم الأغلبية للحكومة: "قد نوجه انتقادات بناءة ونرفع انشغالات لأعضاء الحكومة، لكن سنصوت بالأغلبية على المشاريع القانونية التي تمررها على الغرفة السفلى للبرلمان".

وتوجه مسؤول كتلة الأرندي بالنقد إلى رئيس المجلس المتهم حسبه بتمكين نائب مؤيد لنائب تحالف النهضة والعدالة من فرصة مهاجمة وزير الثقافة، في خروج عن قواعد العمل المتفق عليها في اجتمع سابق لرؤساء الكتل.

وحظي وزير الثقافة أيضا بتضامن عن النائب حكيم برى عضو المكتب للتجمع، غير أن غالبية نواب الموالاة لم يصدر عنهم أي موقف تضامني معه.

آدم شعبان

 

من نفس القسم الحدث