الحدث

الجزائر تعرض تجربتها في مجال ترقية المساواة بين الجنسين والمصالحة

خلال لقاء جمع مساهل بالأمين العام المساعد للأمم المتحدة

أشادت الأمم المتحدة بنوعية العلاقات الثنائية التي تربطها بالجزائر ضمن البرنامج الأممي الإنمائي، واستعرضت الأخيرة تجربتها أمام ممثلين عن الهيئة في مجال ترقية المساواة بين الجنسين والمصالحة الوطنية، وأكد الطرفان إرادتهما المشتركة في تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال لقاء جمع عبد القادر مساهل وزير الشؤون الخارجية بالأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، مدير المكتب الاقليمي للدول العربية في البرنامج مراد وهبة، أمس بالعاصمة تطرق فيه الجانبان على التقدم الذي أحزته الجزائر في مجال ترقية المساواة بين الجنسين وفي تحقيق استقلالية المرأة بفضل عصرنة التشريع الوطني بشكل يضمن تمثيلا أحسن للمرأة في المجالس المنتخبة.

وتمت الاشارة خلال ذات اللقاء إلى الحضور المتزايد للمرأة الجزائرية في مختلف القطاعات (تربية، تعليم عالي، صحة، قضاء، تكنولوجيات الاعلام والاتصال) والذي أصبح يفوق 50 بالمئة.

هذا وأشار بيان لمصالح مساهل أن الأخير يكون قد استقبل مراد وهبة الذي يقوم حاليا بزيارة إلى الجزائر في إطار مشاركته في الندوة الدولية المنظمة من طرف وزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الاقليم بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي تحت عنوان: "ترقية المشاركة السياسية للمرأة دعم أساسي لمسار الاصلاح السياسي والتنمية المستدامة" الذي عقد في الجزائر العاصمة يومي 17 و18 مارس الجاري، وخلال المحادثات التي جرت بمقر الوزارة.

وناقشت المحادثات حسب المصدر ذاته اشكالية الهجرة غير الشرعية ومكافحة الارهاب وإلى التجربة الجزائرية في مجال المصالحة الوطنية والقضاء على التطرف وهي التجربة التي ينوي البرنامج الانمائي للأمم المتحدة مشاركتها مع دول أخرى في إطار برامجه للتعاون الاقليمي.

فريد موسى

 

من نفس القسم الحدث